قائمة البرامج في الجامعات الأمريكية التى تتازل عن الـGRE والجيمات


في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية وخصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية, العديد من الجامعات تطلب نتائج ال جي آر ايه في مرحلة القبول لدراسة التخصصات العليا اختبار الـ(GRE) هو اختبار معتمد يهدف إلى قياس قدرات الطالب المتخرج في المجالات الأكاديمية بغض النظر عن تخصصاتهم يفترض من اختبار الـ(GRE) قياس مدى تطوير التعليم المدرسي للمهارات الفردية وا لكمية كفكرة تجريدية. خلافا لغيرها من اختبارات القبول الموحد (مثل SAT، LSAT، وMCAT)، الاستخدام و القياس لدرجة اختبار الـ(GRE) تختلف اختلافاً كبيراً ليس فقط من مدرسة إلى أخرى، و لكن من إدارة إلى أخرى، و من برنامج إلى برنامج أيضاً.
تأخذ البرامج في مواضيع الفنون الحرة درجة القسم اللفظي في عين الاعتبار لتكون من اهتمامها، في حين أن برامج الرياضيات و العلوم قد تهتم فقط بالقدرة الكمية، حيث أن أغلب المتقدمين لديهم درجات كمية عالية، قد تصبح الدرجة اللفظية كعامل اختيار في هذه الاختبارات. يعتمد القبول في الدراسات العليا على مزيج من العوامل المعقدة المختلفة: ترى المدارس خطابات التوصية، و بيان عن الغرض والهدف، و معدل الطالب الأكاديمي، و درجة اختبار الـGRE، ...إلخ. بعض المدارس تعتمد على درجة اختبار الـGRE كقرار للقبول، لكن ليس في قرارات التمويل، و يعتمد غيرهم عليه في عملية اختيارهم لمرشحي المنح و الزمالة الدراسية و لكن ليس للقبول. في بعض الحالات، قد يعتبر اختبار الـGRE متطلب عام للقبول في الدراسات العليا المُلزم من قبل الجامعة، بينما بعض الإدارات قد لا تنظر إلى الدرجة إطلاقا سوف توضح مدارس الدراسات العليا معلومات حول كيفية اعتبار اختبار الـGRE في قرارات القبول و التمويل، و معدل درجات الطلاب المُسبقة أفضل طريقة لمعرفة كيف يمكن لمدرسة محددة أن تقيم وتستخدم درجة اختبار الـGRE في عملية القبول هي التواصل مع الشخص المسؤول عن القبول في الدراسات العليا و سؤاله عن برنامج محدد (و ليس التواصل مع كلية الدراسات العليا).
هنا تجد قائمة بالجامعات التى ممكن تتازل عن الـGRE وفق معايير تضعها الجامعة.

Here is a list of Ph.D. programs that do not require the GRE
or let you waive it if you already have a master’s degree with a high GPA, 5-10 years of experience in the field, or have met some other criteri

الدكتوراه
أنقر هنـ PhD Programs – No GRE Required ـا

الماجستير
أنقر هنــ list of grad schools that don’t require the GRE or GMAT ـــــــا



برامج الماجستير في إدارة الأعمال في الجامعات الأمريكية التي لا تتطلب اختبار جيمات

وفيما يلي قائمة بــ 24 من  برامج الماجستير في إدارة الأعمال لديها سياسات مرنة للجيمات 
MBA Programs That Don't Require the GMAT
للدخول أنقر هنا