مجموعة أجهزة القياس والبيان في السيارة


مجموعة أجهزة القياس والبيان - instrument cluster

هي لوحة البيان الموجودة في السيارات.وتوجد بها جميع أجهزة البيان، ولمبات التحذير والبيان بالسيارة مُركبة في نطاق رؤية السائق. كما يمكن أن تحوي مجموعة أجهزة القياس والبيان في السيارات الحديثة وحدة التحكم الرئيسية (وحدة التحكم المركزية).



تشخيص ذاتي - self-diagnosis
يُعد التشخيص الذاتي أحد أشكال عملية التشخيص الأوتوماتيكة للأعطال التي قد تحدث في الأنظمة الإلكترونية للسيارات، حيث يقوم النظام الإلكتروني ذاتياً بإجراء هذا النوع من التشخيص، الذي يتم تفعيله عند بداية كل تشغيل للسيارة بواسطة مفتاح بدء الإشعال. وأثناء عملية التشخيص الذاتي تُضيء لمبات التحذير والبيان الموجودة في مجموعة أجهزة القياس والبيان الخاصة بالأنظمة الجاري فحصها. فإذا لم تنطفىء هذه اللمبات في غضون 20-30 ثانية تقريباً، فإن التشخيص الذاتي يُشير إلى وجود عُطل يتم تخزينه في ذاكرة الأعطال. ويمكن قراءة أو محو الأعطال المُخزّنة في ذاكرة الأعطال بواسطة تجهيزة الفحص التشخيصي (Diagnostic Controller). كما يمكن تزويد بعض أنظمة التشخيص بكود ومضي بغرض استقراء الأعطال.

استقراء الأعطال بالكود الومضي - blink code stimulation


هي طريقة لتفعيل عملية استقراء الأعطال في الأنظمة الإلكترونية، التي تحدث عن طريق كود ومضي. ولا يتيسر استقراء الأعطال بالكود الومضي إلا والسيارة متوقفة والمفتاح في وضع الإشعال، حيث يتم تنشيط هذه العملية عندما يكون أصبع وحدات التحكم المعني موصلاً بطرف الأرضي (المُلامس 31). وتنتهي هذه العملية، وتُمحى مُدخلات ذاكرة الأعطال عند قطع الاتصال بطرف الأرضي. أمّا إذا تم إطفاء الإشعال قبل فك الاتصال، فإن الأعطال المُخزنة تظل مُتاحة.

كود ومضي - flash code


هو أحد أشكال استقراء الأعطال في أنظمة السيارة الإلكترونية، حيث لا تتم فيه عملية استقراء الأعطال بواسطة تجهيزة الفحص التشخيصي، بل يتم تفعيله عن طريق استقراء الأعطال بالكود الومضي. وتُستخدم لمبة تحذير أو لمبة بيان بمثابة مصباح دليلي للكود الومضي. وبعد بدء عمل الكود يصدر ضوء "بدء العمل"، وتبدأ مُتسلسلة ومضية، تقوم بتعريف النظام المُراد استقراؤه. وبعد فترة توقف قصيرة يتم عرض كود العُطل المُخزن بمُتسلسلات ومضية أخرى، ينبغي حساب عددها. ويمكن إضافة عدد هذه المُتسلسلات للعُطل في نص كتابي واضح، وهو ما يمكن الحصول عليه من قائمة أكواد النظام المعنية. وإذا تعذّر محو خطأ مُخزّن، فهذا يعني أنه موجود بالفعل، ويجب التغلّب عليه أولاً.

لمبة بيان الأعطال (MIL)

[malfunction indicator lamp (MIL) [UK 

[ malfunction indicator light (MIL) [US

يوجد شرح لوظيفتها تحت المُدخل نظام التشخيص الذاتي للأعطال المُبين بكابينة القيادة.

مُبين التعشيقات واستهلاك الوقود - shift and fuel consumption indicator light


رادار تحذير لتحديد مسافة الأمان - vehicle-interval warning radar
تقوم حسّاسات رادارية برصد السيارات التي تسبق سيارتك، ومن واقع القيم المرصودة يتم تحديد الوضع المُناسب لسيارتك والسرعة النسبية المُناسبة لها، 

منظومة اللمبات الومضية - direction indicator system

هي تجهيزة يمكن من خلالها التعرّف على اتجاه السيارة، التي لا تطرح للبيع والاستخدام إلا بعد فحصها فحصاً جيداً والتصريح بها من قبل الجهات الرسمية المختلفة. يجب تثبيت زوج من المصابيح الومضية على الناحية الطولية من السيارة، كما يجب أن يكون لون الضوء الصادر عنها أصفر. تتكوّن منظومة اللمبات الومضية من:
1) مُولّد وميضي (المُرحل الوماض)،
2) مفتاح اللمبات الوميضية،
3) مصابيح وميضية،
4) لمبات بيان، و — إذا كان ذلك منصوصاً عليه قانوناً — فإنه يلزم أن تتضمن كذلك
5) مفتاح ضوء تحذير مُزود بلمبة بيان.

ويجب أن يُنتج المُولّد الومضي بعد التشغيل 90 ± 30 نبضة ومضية في الدقيقة. إن هذا الإيقاع المنصوص عليه لومض اللمبات وكذلك عدد المصابيح الومضية المُحدد لكل نوع سيارة يحددان نوع المُولّد الومضي الواجب استخدامه. وفي السيارات الحديثة يتم حالياً استخدام النوع الإلكتروني فقط من المُولّد الومضي (التحكم في التردّد الومضي عن طريق مُذبذب مُتعدد)، أمّا في السيارات القديمة إلى حد ما فيُستخدم مُولّد يعمل بسلك تسخين (التحكم في التردّد الومضي عن طريق سلك يسري فيه تيار كهربائي، سلك التسخين). تتمتع الأنواع الإلكترونية من المُولّد الومضي، في مقابل الأنواع التقليدية التي تعمل بسلك تسخين، بميزة التشغيل الآمن حتى في نطاقات درجات الحرارة المُرتفعة.
ويكون مفتاح اللمبات الومضية (ذراع إشارات تغيير الاتجاه) مُركّباً دائماً بالقرب من لوحة البيان،
وغالباً ما يكون في دثار عجلة القيادة. عند تشغيل مفتاح منظومة لمبات التحذير الومضية تضيء جميع الأضواء الومضية — التي عادة ما تكون أربعة — في نفس الوقت، بنفس طريقة الومض المُعتادة. ولا يجوز تشغيل منظومة لمبات التحذير الومضية إلا في حالة الخطر، والغرض منها تأمين السيارات المتوقفة مؤقتاً أو السيارات التي يتم قطرها. تشير لمبة بيان حمراء إلى تشغيل منظومة لمبات التحذير الومضية.

تجهيزة تشغيل منظومة لمبات التحذير الومضية " الفْلاشر " - warning flasher control

هي واجهة الاستخدام في منظومة لمبات التحذير الومضية، وفيها تومض كل مُبينات اتجاه السير في نفس الوقت. ولا يُسمح بتشغيل منظومة لمبات التحذير الومضية إلا عند التعرّض لموقف مروري خطير.

جهاز إنذار ضد السرقة - theft warning system

يُوفر حماية شاملة ضد محاولات سرقة السيارة أو سرقة عجلاتها، حيث تقوم أنظمة الجهاز بمراقبة السيارة من الداخل والخارج. يمكن أن تتسبب الأجزاء والعوامل التالية في انطلاق جهاز الإنذار ضد السرقة: مُلامسات الأبواب وغطاء حيز المحرك وغطاء حيز الأمتعة - الحسّاس فوق الصوتي للمقصورة الداخلية - حسّاس الارتجاجات - تباين فلطية الشبكة الكهربائية للسيارة - حسّاس الميل - حسّاس الآشعة تحت الحمراء للمقصورة الداخلية - حسّاس كسر الزجاج (الميكروفون وإلكترونيات التقييم) - حسّاس الرادار الخارجي. وتظهر إشارات الإنذار بشكل مرئي عن طريق عمل منظومة لمبات التحذير الومضية ولمبات أخرى بالسيارة، وبشكل سَمَعي عن طريق عمل بوق السيارة أو سرينة إضافية، وكذلك عن طريق بيانات صوتية تصدر عن السمّاعات. ويتم تفعيل أو إيقاف فعالية الجهاز في الغالب عن طريق جهاز التشغيل عن بُعد الخاص بالسيارة.


سترة التحذير - high visibility jacket [UK] / reflective vest [US

سترة تتميّز بلونها الجاذب للانتباه، ويجب في حالات تعطّل السيارة أن يرتديها السائق لدى خروجه من السيارة، حتى يسهل على مُستخدمي الطريق الآخرين التعرّف عليه على نحو أفضل. وتُسمى أيضاً سترة الأعطال.

وحدة التحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء - infrared remote control

وحدة تحكم تستخدم في السيارات على مجال واسع (في نظام الإقفال المركزي مثلاً)، كما يمكن استخدامها أيضاً كوسيلة مُساعدة فعّالة في عملية القيادة للمُعاقين. ومن أمثلة ذلك: الوحدة المُركبة على عجلة القيادة، فباستخدامها يمكن بضغطة إصبع تشغيل إشارات تغيير الاتجاه، والضوء المُنخفض، والعالي، وضوء لمبات التحذير الومضية، ومسَّاحات الزجاج بالتشغيل المُتقطع، وكذلك أبواق التنبيه. كما أنها تتيح القيادة الآمنة والمُريحة لذوي الإعاقات دون الحاجة لرفع اليد عن عجلة القيادة.


لمبة هالوجين - halogen lamp [UK] / halogen light [US

هي لمبة مُتوهّجة ذات فتيلين، ولذا تُسمى أيضاً بلمبة "بيلوكس" H4 أو لمبة H4 (لمبة "بيلوكس" (Bilux)). يمكن استخدام اللمبات المُتوهّجة ذات الفتيلين في مصابيح الضوء العالي والضوء المنخفض. ولقد فرضت الكشّافات ذات مصابيح الهالوجين H4 نفسها في جميع مجالات الإضاءة بالسيارات. ومن خلال استخدام زجاج الكوارتز أو الزجاج الصلب كمادة للبصلة الزجاجية والهالوجين (الهيدرو بروميك) كغاز ملء، تحقق هذه اللمبات كفاية ضوئية كبيرة وتشع ضوءاً أكثر بياضاً وتضيء طرق السير بشكل أفضل وتصل إلى مدى أبعد، وذلك بنفس القدر من استهلاك الطاقة مثل لمبات "بيلوكس" التقليدية. وعلى الرغم من درجات الحرارة المرتفعة التي تنبعث من هذه اللمبات (حوالي 3000° س) يمكن إلى حد كبير تجنب تلون البصلة الزجاجية باللون الأسود. كما أن التنجستين الذي يتبخر مع درجات الحرارة العالية للفتيلة الحلزونية (حيث أن الفتيلة تتكوّن من التنجستين) لا يتراكم على جدار البصلة الزجاجية. وإنما يتفاعل مع مادة الهالوجين في حيز البصلة الزجاجية، ثم ما يلبث أن ينقسم مرة أخرى إلى تنجستين وهالوجين بمجرد أن يُلامس فتيل التوهج الساخن. ويقوم الهالوجين بنقل التنجستين المُتبخر إلى الفتيل مرة أخرى. لذا يُعتبر العُمر الافتراضي للمبات الهالوجين طويلاً للغاية.

لمبة "بيلوكس" (Bilux)
bilux bulb

ترجع هذه التسمية إلى الماركة التجارية المُسجلة لشركة أوسرام (Osram)، وهو يعني اللمبة ثنائية الضوء. والمقصود هنا هو لمبات ذات ملفين، أحدهما للضوء العالي والآخر للضوء المنخفض (انظر: الكشّافات).
توجد في قاعدة هذه اللمبات ثلاث ألسنة توصيل. الأولى تؤدي إلى فتيلة الضوء العالي، والثانية إلى فتيلة الضوء المنخفض، والثالثة نقطة الأرضي. وتتكوّن فتائل لمبات "بيلوكس" من أسلاك تنجستن يصل طولها إلى 80 سم. هذه الأسلاك تسخن مع سريان التيار إلى أن تتوهج باللون الأبيض (حوالي 2000° س)، وهي بذلك تقوم بتوليد الأشعة الضوئية اللازمة. يرتبط العمر الافتراضي للمبات "بيلوكس" العادية بدرجة تبخر سلك التنجستن وبمقدار إجهاد الاهتزازات. كما تتلوّن البصلة الزجاجية باللون الأسود بفعل تبخر سلك التنجستن، ممّا يقلل من الكفاية الضوئية. تُصنع لمبات "بيلوكس"، التي ما تزال تُستخدم حتى اليوم، على شكل لمبات Bilux-AS. حيث يعني الاختصار AS: التوزيع غير المُتماثل للضوء المنخفض. غالباً ما يتم حالياً استخدام لمبات "بيلوكس" ولمبات H4 (انظر: لمبات الهالوجينِ) في الكشّافات