زيت المحرك - motor oil - المناسب لسيارتك


زيت محرك - motor oil
هو مُزلّق على أساس معدني أو تخليقي، وتُزود حالياً جميع زيوت المحركات بإضافات كثيرة. وتبعاً لدرجة لزوجة زيوت المحركات تتم التفرقة بين الزيوت أحادية النطاق (زيوت شتوية شديدة السيولة، وزيوت صيفية غليظة القوام) وزيوت مُتعددة النطاقات. وأهم خاصية يجب أن يتسم بها المزلّق المُستخدم في محركات الاحتراق الداخلي هي قدرته على تقليل الاحتكاك والبلى.
وتتعرّض زيوت المحركات لإجهادات ميكانيكية وحرارية عالية للغاية. وعند درجات  الحرارة العالية لسطح الأسطوانة الداخلي في المحرك ينبغي للزيت:
1) ألا يتبخر،
2) وأن يكوّن طبقة تزليق جيدة التماسك،
3) وأن يكون في حالة سائلة على نحوٍ كافٍ عند بدء دوران المحرك البارد.


كما ينبغي على الزيت:
1) تبديد الحرارة الناتجة عن الاحتكاك،
2) تكوين طبقة حماية من التآكل على سطح الأسطوانة الداخلي،
3) الاحتراق بدون تخليف أية رواسب،
4) عدم تكوين عناصر تسبب في تقادمه وزيادة كثافة قوامه،
5) أن يقوم بعملية التنظيف،
6) إحكام منع التسرب من حول الكبّاس لكي لا تهرب أية غازات احتراق إلى علبة المرافق. وتحتّم المتطلبات الخاصة بزيت المحرك ضرورة أن تتواءم لزوجة الزيت وجودته جودة الزيت مع درجات الحرارة المختلفة والإجهادات المختلفة التي يتعرض لها المحرك. ولا يمكن تحقيق هذه المواءمة إلا باستخدام الزيوت المُشابة.

جودة زيوت المحركات - motor oil grade
في السابق كان معهد البترول الأمريكي (API) فقط هو الذي يحدد درجات الأداء الخاصة بزيوت المحركات. إلا أن الاختبارات الخاصة بالمحركات الأمريكية وظروف التشغيل الأمريكية لم تعد تتوافق مع مُتطلبات الأداء الأوروبية، ولذلك تم استحداث الفئة C 1 للمحركات الأوروبية ثم حلت محلها مؤخراً مواصفات جمعية مُهندسي السيارات الأوروبيين (2 ACEA). وقد كان نظام تقسيم الفئات الخاص بالمنظمة السابقة لجمعية مُهندسي السيارات الأوروبيين CCMC سارياً حتي نهاية عام 1995. ومنذ ذلك الحين تكون - بأولويّة - تصنيفات جمعية مُهندسي السيارات الأوروبيين (ACEA) على تصنيفات معهد البترول الأمريكي. وهنا تتضح التصنيفات الثلاثة الأساسية لدرجات الأداء، وهي: التصنيف A لمحركات أوتّو، التصنيف B لمحركات ديزل، والتصنيف E للمركبات التجارية. ويجب أن تُحقق زيوت المحركات الحديثة متطلبات مختلفة تحت ظروف تشغيل قاسية، مثل طول الفترات الزمنية بين عمليات تغيير الزيت، والاستخدام غير المتأثر بظروف فصول السنة، كما ينبغي على هذه الزيوت أن تقوم بالتزليق والتنظيف والحماية من الصدأ والتبريد. والواقع أن يكون اختيار الزيوت الأساسية المُناسبة أمر هام، ولكنها لا تكتسب الخصائص التي تُحقّق بها المُتطلبات العالية في الاختبارات المُختلفة وفي الاستعمالات اليومية، إلا مع استخدام الإضافات المتخصصة.

زيوت أحادية النطاق - single-grade oils
على النقيض من أنواع الزيوت متعددة النطاقات فإن الزيوت أحادية النطاق لها نطاق لزوجة واحد فقط لا غير. يمكن التعرّف على الزيوت أحادية النطاق من الفئة SAE، SAE 10، وSAE 30 ... إلخ.
ولا تغطي هذه النوعية من الزيوت نطاقات كبيرة نسبياً من درجات الحرارة، غير أنها تُعد إمّا أن تكون ملائمة للاستخدام في فصل الشتاء فقط أو في فصل الصيف فقط، وذلك تبعاً لفئة اللزوجة المختارة.
وتتسم الزيوت أحادية النطاق بنفس مزايا التزليق والخواص الوقائية، تماماً مثل الزيوت متعددة النطاقات، في حال تماثلهما من حيث درجة جودة الزيت.

FE oil
زيوت مُوفرة للوقود (زيوت FE)
يعني الاختصار FE في اللغة الإنجليزية: Fuel Economy، أي التوفير في استهلاك الوقود، ممّا يعني: الزيوت المُوفرة للوقود، حيث يعمل ارتفاع درجة سيولة هذا الزيت على التوفير في الوقود. إلا أنه يُكوّن طبقة تزليق رقيقة جيدة التلاصق على الرغم من تلك السيولة، بحيث تظل محتفظة بالقدرة على التزليق، التي تظل مُتوافرة أيضاً حتى مع الضغط المُرتفع في أماكن التخزين، حيث تتميّز الزيوت الموفرة للوقود بقدرتها الكبيرة على تحمل الضغط.

زيوت مُتعددة النطاقات - multigrade oils
هي زيوت تزليق للمحركات تغطي أكثر من نطاق لزوجة واحد. ويمكن التعرّف عليها عن طريق فئة SAE، أي وفقاً لجمعية مهندسي السيارات الأمريكية. تتكوّن الرموز المُختصرة الخاصة بالزيوت مُتعددة النطاقات من درجتي لزوجة. ويكون الزيت مُتعدد النطاقات من الفئة SAE 10W-40 شديد السيولة عند درجات الحرارة المنخفضة، مثل SAE 10، أمّا مع درجات الحرارة المرتفعة فلا تتجاوز سيولته سيولة زيوت الفئة SAE 40. تعمل اللزوجة المنخفضة للزيت مُتعدد النطاقات عند درجات الحرارة المنخفضة على تسهيل بدء تشغيل المحرك على البارد، أمّا اللزوجة المرتفعة عند درجة حرارة التشغيل فتعمل على ضمان تحقيق تزليق آمن للمحرك.

إن الزيوت متعددة النطاقات هي زيوت أساسية تحقق بفضل إضافة مُحسنات اللزوجة مساقاً من اللزوجة ودرجات الحرارة يغطي عدة فئات SAE.
ويمكن بشكل أساسي استخدام الزيوت متعددة النطاقات مثل 10W- 30 و 10W-50، إلخ بدلاً من الزيوت أحادية النطاق مثل 10W و 20W و 20 و 30."

درجة حرارة الزيت - oil temperature
تبعاً للتصميم ولنظام التبريد وأسلوب القيادة وكمية الزيت المتوفرة تبلغ درجات حرارة الزيت في حوض الزيت (مُستنقع الزيت) عندما يكون المحرك على درجة حرارة التشغيل حوالي 80° س، ومع محركات القدرة العالية ما يزيد عن 120° س. ويسخن الزيت في طريقه من مضخة الزيت إلى محامل العمود المرفقي ثم إلى محامل أذرع التوصيل بفعل احتكاك المحامل بمقدار 50° س تقريباً، ثم يستمر بمقدار 10-20° س أخرى عند ترذيذه على الجوانب الداخلية للكبّاس والجدران الداخلية للأسطوانة. وتظهر أعلي درجات حرارة للزيت في نطاق حلقات الكبّاس العليا، حيث تصل إلى 250° س. ويبرد الزيت بداخل مُستنقع الزيت (أو مُبرّد الزيت) مرة أخرى، لكي يدخل إلى دورته من جديد. وعادةً ما تكون درجات حرارة الزيت في المحركات المُبرّدة بالهواء أعلى بشكل واضح عمّا في المحركات المُبرّدة بالماء.

تغيير الزيت - oil change
توصي Ford Motor Company عمومًا بتغيير الزيت عند كل 7500 ميل أو 12000 كيلومتر أو كل ستة أشهر، أيهما أقرب. إذا كنت تقود سيارات في ظروف أكثر قسوة، فينبغي تغيير الزيت والفلتر بشكل متكرر

تغيير الفلاتر - filter change
يقصد به استبدال وتجديد فلاتر زيت المحرك، أو فلاتر الوقود، أو فلاتر الهواء، أو فلاتر مقصورة السيارة مثلاً. وتجري هذه العملية عادة ضمن الفحص الدوري.ستجد نوع الزيت الموصى باستخدامه مذكور في دليل المستخدم وكذلك على غطاء ملء الزيت في السيارة

ضغط الزيت - oil pressure
ضغط زيت المحرك يقل مع مرور الزمن (زيادة العمر التشغيلي) لجميع المحركات, وهذا نتيجة التآكل الطبيعي وزيادة الخلوصات المترتبة عليه. ولكن الانخفاض الغير طبيعي في ضغط الزيت في حالة المحركات الجديدة, تكون في الغالب نتيجة مشكلة بالمحرك وتحتاج إلى إصلاح عاجل.
ضغط زيت منخفض low oil pressure
ضغط زيت مرتفع high oil pressure
تضئ لمبة التحذير في حالة انخفاض ضغط الزيت