هيئات الاعتماد ودلالات رموزها والتقييم الأكاديمي

ما هوالفرق بين التقييم الأكاديمي والاعتماد الأكاديمي للشهادة ؟

تقييم الشهادة 

التقييم هو إذا طلبت الجامعة التي تود الالتحاق بها أن تتم مراجعة كشوف درجاتك من قبل مختص بالتقييم الأكاديمي، عن طريق شركة خارجية مختصة بعملية التقييم الأكاديمي و قد تشير بعض الجامعات إلى شركات تقييم معتمدة يريدون منك استعمالها لهذا الغرض.للحصول على قائمة بهذه الشركات، قم بزيارة موقع الجمعية الوطنية لخدمات التقييم المعتمدة عبر الربط أدناه.
الاعتماد
الاعتماد هو التأكد من أن الكليات أو الجامعات التي ترسل إليها طلبك معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة. يوجد لدى وزارة التعليم العالي قائمة بالكليات والجامعات المعترف بها حسب التخصص ونوع الشهادة وهذه المعلومات متوفرة على موقع الوزارة على شبكة الانترنت، www.mohe.gov.sa. هذا أمر هام حيث أنك عند عودتك إلى المملكة فانك بالتأكيد ترغب في أن تتم معادلة شهادتك من قبل وزارة التعليم العالي.


تعريف الاعتماد

بيان رسمي منشور يتضمن بعض معايير الجودة الخاصة بالمؤسسة أو البرامج التعليمية بها, ويتبع عملية التقييم التي تستند على بعض المعايير المتفق عليها. وقد استخدمت وكالات الاعتماد في أمريكا تعريفين للاعتماد:
أولها: الاعتماد هو عملية الاعتراف بالمؤسسة التعليمية أو برامج الأداء والتكامل والجودة التي تولد الثقة لدى المجتمع التعليمي وكافة الناس.
ثانيها: الاعتماد هو عملية تقييم البرامج التعليمية بهدف تحقيق مستوى عال من الأداء في ظل معايير الجودة التي وضعتها بعض الهيئات الخارجية (مثل الحكومة ومجالس ولجان الاعتماد والوزارة).
وتقوم وكالات الاعتماد بتقييم المؤسسات عن طريق:
1- وضع معايير الحكم على كفاءة الطلاب والمؤسسة التعليمية والإدارة والمنهج والماليات.
2- التفتيش على المؤسسات في ضوء تلك المعايير.
3- إجازة المؤسسات التي تقوم بتحقيق تلك المعايير.
4- إجراء عمليات مراجعة للمؤسسات القائمة وإعادة تقييمها للتأكد من تطبيقها لتلك المعايير.

كيف يتم اعتماد البرامج؟

يتم اعتماد البرامج بشكل عام إذا استوفت هذه البرامج شروطاً معينه هي بالتحديد:
  • أعداد تقرير مفصل يشتمل على نتائج دراسة ذاتية شاملة تقدمها المؤسسة عن البرامج المراد اعتمادها.
  • استضافة فريق تقويم فني ليقوم بزيارة المؤسسة التعليمية المراد اعتماد برامجها من أجل الاطلاع على نشأتها وأنشطتها التعليمية.
  • استلام التقرير المكتوب المشتمل على النتائج التي توصل إليها فريق التقويم والإجابة عن البنود التي يتضمنها التقرير.
  • المثول أمام مجلس الاعتماد في الجلسة المخصصة للنطق النهائي بالقرار المتعلق بمنح الاعتماد أو عدم منحه. 
أهداف الاعتماد:
هناك جملة من لأهداف لعل من أهمها ما يلي:
ضمان جودة البرامج الأكاديمية وذلك من خلال قيام تلك الجمعيات بالتأكد من أن المؤسسات الأكاديمية يتوفر فيها الحد الأدنى من الشروط والمواصفات التي تقع على قمتها الأهداف المحددة ومن ثم مطالبتها بإظهار ما يؤكد أنها تعمل فعلاً على تحقيق هذه الأهداف وأنها تمتلك الظروف والإمكانيات المادية والتنظيمية البشرية الكفيلة بالاستمرار.
التأكد من رصانة المستوى العلمي للمؤسسة التعليمية وذلك بتحقيق مستوى جيد من الأداء الأكاديمي والمهني في البرامج المقدمة من قبل المؤسسة محل الاعتماد.تجد في الرابط اختصارات اللجان الإقليمية المكلفة بالاعتماد و هيئات الاعتماد المتخصصة