القواعد الذهبية في إتقان اللغة الإنجليزية


أن دراسة اللغة الانجليزية في بلد الابتعاث يعتبر هو الخطوة الأولى والرئيسية التي يتوقف عليها بإذن الله نجاح الطالب في جميع المراحل الدراسية الاكاديمية التي تلي انهاء الطالب لمرحلة اللغة .
إن اتقان الطالب للغة الانجليزية هو المفتاح الذي يفتح له آفاق الفهم والاستيعاب والتوافق والتفوق في جميع المراحل الدراسية اللاحقة . وبناء على ذلك على الطالب العزيز أن يبذل قصارى جهده ويكرس كل ما لديه من طاقة ووقت لدراسة اللغة الانجليزية واتقانها واستيعاب معانيها وطرق استعمالها في القراءة والكتابة والتخاطب والاستماع ، كما يشكل اتقان الطالب اللغة فرصة ثمينة ستنفعه في حياته العملية ان شاء الله بعد التخرج.


و تنص لوائح وزارة التعليم العالي على أنه يجب على الطالب أن يؤدي احد الاختبارات المعيارية TOFEL اوIELTS مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل ، والملحقية تشجع الطلاب على آداء هذه الاختبارات مرة كل شهرين على الأقل ليستطيع الطالب قياس مدى تقدمه الدراسي ، وامداد مشرفه الدراسي بنتائج هذه الاختبارات أولاً بأول . إن آداء الطالب لهذه الاختبارات عملية ضرورية حيث أن حصول الطالب على الدرجة المطلوبة لقبول الطلاب الاجانب في الجامعات الامريكية سيوسع له فرص الحصول على قبول أكاديمي نهائي وغير مشروط في الغالبية من الجامعات الامريكية المعتمدة. كما أن تمديد فترة اللغة لأكثر من سنة يتطلب ارفاق الطالب لصورة اصلية من نتائج اختبار التوفل او الايلتس مع طلب التمديد في البوابة الالكترونية.

القواعد الذهبية :
كي تتقن اللغة الانجليزية في أسرع وقت ومن خلال استخدام أكثر الطرق كفاءة هناك بعض القواعد الذهبية التي يجب عليك اتباعها ومنها :

على الطالب أن يحرص على التحدث باللغة الانجليزية فقط طوال الوقت ، وأن يتحدث الانجليزية حتى مع زملائه وأصدقائه الذين يتحدثون العربية كلغتهم الأم ، وأن لا يشعر بالحرج أو الخجل من ذلك ، كما لا يخشى ارتكاب الاخطاء ، ففي البداية تكون الاخطاء متوقعة كما أن الناس لا يتوقعون من طالب اللغة أن يكون متقناً لها مائة بالمائة . وعلى الطالب أن يشجع اصدقاءه ومدرسيه والاشخاص القريبون منه أن يصححوا له اخطاؤه ، فيتعلم من الخطأ وتتحسن لغته مع مرور الوقت بشكل كبير جداً.

أن يحرص طالب اللغة على الجلوس في الصف بجانب طالب أجنبي من الجنسيات الاخرى التي لا تتحدث العربية ، فهذا سيساعده كثيراً على ممارسة اللغة وتبادلها مع الناس.

على الطالب أن يحرص على تكثيف إحتكاكه باللغة الانجليزية بقدر ما يستطيع ، فيحاول سماع الراديو ومشاهدة قنوات التلفزيون الامريكية ،وقراءة الصحف المحلية ، ومتابعة الاخبار على الانترنت باللغة الانجليزية . كما يجب أن يبذل جهداً في قراءة اللوحات واللافتات التعليمية في الشوارع والمطاعم والمكتبات والمطارات وفي كل الميادين العامة ، فهذا سيوسع مجال مفرداته وتراكيبه اللغوية كما سيضيف كثيراً من الخبرة والمعرفة بالمجتمع المحيط.

على الطالب أن يحتفظ دائماً بدفتر ملاحظات صغير في جيبه ، يكتب فيه المفردات الجديدة ، او يكتبها على صفحة المدونة في جهاز الجوال الخاص به . فهذا يجعل الطالب يتذكر المفردات الجديدة والسياقات اللغوية التي استخدمت فيها هذه المفردات.

في المنزل وفي وقت الفراغ ، يمكن للطالب أن يحتفظ ببطاقات تذكير Flash Cards  يدون فيها المفردات الصعبه ومعانيها وأمثلة من استخداماتها في جمل ، ويقوم بحفظها كل يوم.

حضور الطالب لجميع الدروس في المعهد ، ومشاركته في الفصل ، واندماجه مع الطلاب الاجانب لا شك سيسارع في تعلم الطالب للغة الانجليزية كما سيبني ثقته بنفسه وقدراته على التعبير عن الافكار بشكل جيد. كذلك فإن حرص الطالب على آداء الواجب المنزلي سيكون له أثر كبير في تكثيف احتكاك الطالب باللغة الانجليزية علاوة على الدرجات التي يحصل عليها مقابل آداء الواجبات بشكل منتظم ومرضي.

إن معهد اللغة مهما كان مستواه لا يمكن أن يعطي الطالب اللغة جاهزة ، وإنما يقوم المعهد فقط بتوجيهه وتحريض قدراته الخاصة على تعلم اللغة . ولهذا فإن معهد اللغة يعطي 30% من تعليم اللغة ويقع 70% على عاتق الشخص المتعلم . ولذلك حاول عزيزي الطالب أن تعتمد على قدراتك الخاصة وتنمية مهاراتك الذاتية في اتقان اللغة الانجليزية.

مزيد من المعلومات والمصدر أنقر هنا 

مواقع مفيدة 


“We want you to learn to speak English in the same way that we all learned to speak our native languages as babies – by hearing it instead of reading it.”
JenniferESL [American
“English for Beginners! No scripts. No actors. Real lessons. Real learning.”
Jennifer is an English teacher who is teaching her friend Natasha to speak English. This is an ongoing series of lessons, so check the list often for new lessons!
Mister Duncan [British
This list of video lessons is more for elementary & intermediate students, but they are a great way to learn new vocabulary. All his videos include subtitles (text).

Vocabulary & Grammar
ESOL Courses – Online course for beginners [British
ESOL Courses – Online English lessons, exercises, games and quizzes for beginners [British
Helping You Learn English – English course for beginners [American]
Learn English Online – Online course for beginners [British
The Most Common English Words
1000 most common words in English: [Esl.about.com] 1-250, 251-500, 501-750, 751-1000
(1000 most common words in English (in alphabetical order
Verb Forms
Perfect English Grammar – Memorize the past simple & past participle forms of irregular verbs
Macmillan Dictionary – Test your knowledge of irregular verb forms with the ‘Irregular Verb Wheel Game’

Reading
Read Theory – Read, listen, & answer questions
Super Easy Reading – Read, listen, & do activities
Simple English Wikipedia – 90,000 articles written in simple English!
If you know of some more free online resources for beginners, please let me know in the comments & I will look at them!