سائل التبريد - ماء الراديتر - في السيارة

سائل التبريد - coolant سائل التبريد - ماء الراديتر لا يُستخدم حالياً في السيارات ذات نظام التبريد بالماء الماء النقي كسائل تبريد،بل يُستخدم في الغالب خليط من الماء والجليكول. فمن شأن هذا الخليط أن يوفر حماية ماء التبريد من التجمد والتآكل وأن يمنع تكوّن الرغوة. عندما تصل النسبة الحجمية للجليكول في الخليط إلى 55%، فإن درجة حرارة تجمد سائل التبريد تنخفض إلى -50° س تقريباً. أمّا إذا زادت نسبة الجليكول عن ذلك، فإن درجة التجمد ترتفع مرة أخرى. لا يتم تصريف سائل التبريد في فصل الصيف، بل يبقى طوال العام في داخل نظام التبريد. يتم غالباً تحديد نسبة الخليط بحيث تبلغ درجة حرارة التجمد -30° س تقريباً.



أنبوب فحص سائل الحماية من التجمد - antifreeze hydrometer
هو عبارة عن جهاز صغير يشبه القارورة بداخلها مؤشر متحرك وفقا لكثافة السائل ليشير إلى تدريجين متقابلين على السطح الخارجى للقارورة بعد سحب عينة من السائل لداخل القارورة بواسطة أنبوب صغير وضاغط يدوي.
وتجد على أحد جوانب القارورة تدريجا سالبا وعلى الجانب الآخر تدريجا موجبا يعبر السالب عن درجة تجمد هذا السائل والموجب يعبر عن درجة غليانه وبما أننا نسعى الى تقليل درجة التجمد ورفع درجة غليان السائل فأننا نستطيع التمييز والمقارنة بين أنواع السوائل المختلفة.
ونجد أن أغلب الشركات المصنعة للسيارات تنصح عادة بإستخدام سائل تبريد تكون المادة الفعالة فيه نسبتها أكثر من 50% وأنه يجب التنويه إلى أن تلك النسبة غالبا ما تضع المؤشر فى جهاز الأختبار عند درجة تجمد ـ 37 درجة مئويه والتى تقابلها درجة غليان + 129 درجة مئوية.