أحسب معدلك التراكمي



تستعمل المدارس والكليات والجامعات في الولايات المتحدة بصفة عامة نظام الحروف لتوضيح مستوى جودة الأداء الأكاديمي الخاص بالطالب. وكل حرف له مقابل عددي يستخدم لوضع متوسط درجات تراكمي أو متوسط درجة جودة. يكمل كل طالب شهادته الجامعية بمتوسط درجات تراكمي. ومتوسط الدرجات التراكمي هو المتوسط الناتج عن محصلة نتائج الطالب في جميع المقررات التي درسها لنيل الشهادة الجامعية. وتستخدم معظم الكليات والجامعات نظام المتوسط التراكمي بمقياس مكون من أربع درجات. ولكي تحسب متوسط درجاتك التراكمي خذ القيمة العددية المقابلة للحرف الهجائي للدرجة التي أحرزتها في كل مقرر ثم أضرب هذا الرقم في عدد الوحدات الدراسية التي يساويها كل مقرر. في النهاية، أجمع هذه الأرقام إلى بعضها وأقسم مجموعها على مجموع عدد الوحدات الدراسية لجميع المقررات


وتعطى التقديرات في الولايات المتحدة بالأحرف الآتية:
A (أعلى تقدير، ممتاز) B (فوق المتوسط) C (متوسط) D (أقل تقدير للنجاح "مقبول") F (راسب) وبالإضافة إلى ذلك، فإن معظم المدارس تحسب معدل التقدير التراكمي للطالب GPA بتحديد رقم معين لكل حرف من الأحرف السابقة، على سبيل المثال A هو 4.0.عموما، مساواة في المدارس الأمريكية ومع القيمة العددية لل4.0.
وتختلف درجة النجاح المطلوبة في المقررات الدراسية من مدرسة لأخرى. 

والمقياس الشائع والعام للتقدير والتقويم هو التالي:
ويختلف تقدير الرسوب F أو E حسب الزمن والجغرافيا، ففي بعض الولايات ولكنها ليست كثيرة ،تستخدم التقدير E منذ الحرب العالمية الثانية، أما الأغلبية فتستخدم التقدير F.وهناك حرف آخر لتقدير الرسوب وهو U ويعنى "unsatisfactory" (غير مرضى).وفى السنوات الأخيرة بدأت بعض المدارس في استخدام الحرف N كتقدير رسوب وهو يعنى "No Credit".
وغالبا ما تستخدم متغيرات لوني (+ و-) في التقديرات. ففى نظام التقدير بمقياس المائة نقطة (100 point scale)،تعين قيمة حرف التقدير الأساسي بالرقم 5،وتعين قيمة العلامة + بالرقم 9،وتعين قيمة العلامة - بالرقم 0 ؛وبالتالى فإن مثلا من 80 إلى 83 هي -B ،ومن 84 إلى 86 هي B ،ومن 87 إلى 89 هي +B.وفى نظام التقدير بمقياس ال 4.0 العشري، فإن العدد الصحيح Integer هو حرف التقدير الأساسي، وعلامة + تبدأ من (X.333) "وتتكرر" إلى (X.30) أعلى الرقم الصحيح Integer.وعلامة - تبدأ من (X.666) "وتتكرر" إلى (X.70) أدنى الرقم الصحيح Integer.وبالتالي فإن: B=3.0،B+=3.3,B-=2.7.
أما حرف التقدير A فغالبا ما يعامل معاملة خاصة، ففي معظم المدارس الاميركية، تعتبر 4.00 هي أعلى GPA يمكن للطالب تحقيقه. ولذا فإن الِA تساوى 4.0.وبالنسبة ل +A ،فإن معظم المدارس ما زالت تساوى ب 4.0 كالحرف A لتفادى الانحراف عن نظام ال 4.0 الأساسي. ولذا فتعتبر العلامة +A علامة تميز لا تؤثر على ال GPA للطالب، وعلى الرغم من ذلك هناك القليل من المدارس تعين قيمة ال +A ب 4.33.

وفى نظم التقدير الأساسية، توضع المعايير الأساسية بواسطة لجنة مستندة على قواعد وأساسيات التقدير والتقييم، والتي تحدد المعيار الأساسي وما هو أعلاه وما هو أدناه. والمقصود بهذا المعيار الأساسي أن يكون أداء الطالب مرتفع وعلى مستوى عالمي، ويجب أن يكون في مستوى أي طالب بغض النظر عن قدراته أو نوع المقرر الدراسي، ومع هذا فإن هذه المعايير الموضوعة بواسطة اللجنة لا تستند إلى أي معايير دولية أخرى. وتعطى المستويات المختلفة أرقام ما بين الصفر والأربعة، وتقيم المقررات على حسب المحتوى. ولأن التقييم لا يبنى على منحنى توزيع، فإن من الممكن تحقيق توزيع للتقديرات يناسب جميع الطلاب ويقابل المعايير الموضوعة. وعمليا فإن تقدير وتقييم الطلاب عادة ما يكون أقل سخاء وأكثر صرامة من نظام التقدير بالحروف الأساسي .ففي بعض الولايات مثل واشنطن نصف الطلاب يحصلون على تقييم أقل من العادي في مادة الرياضيات.

والأتى هو مثال لكيفية تقدير الدرجات من جامعة واشنطن مع الأخذ فى الإعتبار أن الدرجة (A) هى أعلى درجة.

فى نهاية الفصل الدراسي تقسم الدرجات على نحو متناسب لتعطى درجة تراكمية تعرف بـ(GPA). وقد يمثل تقدير مثل 1 مشكلة للطالب لكونه تقدير منخفض، وتقدير 3.5 وهو تقدير مرتفع فى مادة أخرى، لكن التقديرات وقوتها وضعفها تختلف من جامعة لأخرى .
الدرجة الأقل تسحب الدرجة المرتفعة لأسفل، وهنا قد تكون مشكلة للطالب فى الفصل الدراسى التالى، حيث تحسب درجة الـGPA فصل دراسى بعد الأخر.

لحساب معدك التراكمي  أنقر هنا