جهاز التدفئة /التكييف - heating/air handling unit
هو تجهيزة تقنية خاصة بالتحكم الإلكتروني في درجة الحرارة في السيارات. وتتمثل وظيفته في توجيه الهواء بشكل محكوم، وهو يحوي الأجزاء الرئيسية من منظومة تكييف الهواء. ويضم المبيت مروحة الهواء الجديد، والمبخر، والمبادل الحراري، وأغطية التهوية مع الموتورات المؤازِرة والحسّاسات الخاصة بقياس درجة الحرارة.
تضفي جواً مُريحاً مع درجة حرارة مُناسبة في مقصورة الركاب بالسيارة حتى ولو كانت درجات الحرارة الخارجية مُنخفضة. وفي أغلب الأحيان تكون التدفئة مُرتبطة بنظام تبريد السيارة ذات المحرك. وفي المحركات المُبرّدة بالماء يتم توجيه الماء الدافئ عبر مبادل حراري ثانٍ في مقصورة السيارة بغرض تدفئة الهواء فيها. وعندئذ يتم دعم عملية تدوير الهواء بواسطة مروحة ذات درجات تشغيل مُتعددة.
جهاز التدفئة - heating system
هو تجهيزة تقنية خاصة بمنظومات تكييف الهواء في السيارات. وتتمثل وظيفته في تدفئة مقصورة السيارة، عن طريق دفق هواء جديد من مسقط شفط الهواء الجديد عبر المبادل الحراري إلى المقصورة. ويمكن التحكم في دفق الهواء الدافئ يدوياً أو أوتوماتياً:
- من خلال تشغيل أو إيقاف مروحة الهواء الجديد
- أو من خلال تشغيل أو إيقاف صمام التدفئة
- أو من خلال ضبط أغطية التهوية المؤدية إلى مقصورة السيارة.
التحكم اليدوي في درجة الحرارة - temperature control, manual
هو تجهيزة تقنية خاصة بمنظومات تكييف الهواء. تقوم أثناء سير السيارة بتهيئة جو لطيف في المقصورة والحفاظ عليه، الأمر الذي يحدث بفضل عملية تشغيل متوائمة العناصر لكل من مكيف الهواء، والتدفئة، ونظام التهوية. ويتم بواسطة المبخر (مكيف الهواء) تبريد الهواء الجديد الذي سحبته مروحة الهواء الجديد بمنظومة التهوية، فيتدفق وصولاً إلى داخل المقصورة. وإذا كان تيار الهواء أكثر برودة ممّا يرغب السائق، فيمكن عندئذ توجيه جزء من الهواء الجديد المُبرد عبر المبادل الحراري إلى جهاز التدفئة، حيث يتم تدفئته، وذلك يحدث من خلال تعديل ضبط أغطية التهوية على واجهة الاستعمال الخاصة بجهازي التدفئة والتهوية. وتوجد جميع أجزاء النظام مُركّبة في جهاز التدفئة/التكييف. ويقوم السائق بنفسه بالتحكم في درجات الحرارة.
التحكم الإلكتروني في درجة الحرارة - temperature control, electronic
هو تجهيزة تقنية خاصة بمنظومات تكييف الهواء، تقوم أثناء سير السيارة بتهيئة جو لطيف في المقصورة والحفاظ عليه، الأمر الذي يحدث بفضل عملية تشغيل متوائمة العناصر لكل من مكيف الهواء، وجهاز التدفئة، وجهاز التهوية. ووظائف هذا النظام تُطابق تلك الخاصة بالتحكم اليدوي في درجة الحرارة. وتقوم وحدة التحكم بتأدية مُهمة الضبط، كما يمكن دمجها مع وحدة العرض والاستعمال لتكوين بنية تركيبية واحدة (انظر: وحدة التحكم المزودة بوحدة العرض والاستعمال (مكيف الهواء)). وجميع أنظمة التحكم الإلكتروني في درجة الحرارة تكون مزوّدة بما يلي:
- وحدة التحكم في نظام التحكم الأوتوماتي في درجة الحرارة،
- حسّاس درجة الحرارة الخارجية (واحد أو أكثر)،
- حساس درجة الحرارة الداخلية (واحد أو أكثر)،
- عدة موتورات مؤازرة (انظر: محرك مؤازر لغطاء التهوية).
وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام حسّاسات إضافية، خاصة بأشعة الشمس مثلاً، أو باعتبارها حسّاسات درجة حرارة لرصد مُتغيّرات التحكم التصحيحية.
موسم التدفئة - heating season
الفترة التي يلزم خلالها توافر حرارة زائدة للحفاظ على المنازل دافئةّ. تبدأ هذه الفترة عادة مع دخول فصل الخريف وتستمر حتى نهاية فصل الربيع.
تجهيزة تشغيل مُكيف الهواء - air conditioning control
هي واجهة الاستخدام في التجهيزة التي يتم من خلالها التحكم في تبريد هواء المقصورة الداخلية للسيارة وإزالة الرطوبة في بعض الأحوال. ويقوم المُكيف بأداء وظيفة التدفئة في بعض مناطق السيارة.
المبخر (مكيف الهواء) - [vaporiser (AC) [UK] / vaporizer (AC) [US
وفقاً لتركيبه، هو عبارة عن رادياتير موجود في مُكيّفات الهواء. ويعمل وفقاً لمبدأ عمل المبادل الحراري، حيث يقوم بامتصاص الحرارة من مقصورة السيارة، ولذلك يُركّب في صندوق التدفئة. ويتمدّد وسيط التبريد الذي حرّره صمام التمدّد في المُبخّر وهو في حالته البخارية. ثم ينخفض الضغط من حوالي 20 بار ليصل إلى 1.5 بار تقريباً، كما تنخفض درجة الحرارة من حوالي 60 ؛س لتقل عن -4 ؛س. وتقوم المروحة بتوجيه الهواء الدافئ المُنبعث من المقصورة الداخلية عبر الحيزات الخالية بين شرائح المُبخّر، ومن ثم يتم توجيه الهواء المُبرّد إلى مقصورة السيارة. وعندئذ يتم تبريد المُبخّر إلى حد كبير، وتتكثّف رطوبة الهواء المُنبعثة من المقصورة على الشرائح، ويتجمّع ماء التكثيف المُتقاطر في صحن، ثم يُصرّف إلى الخارج. ولذلك لا تُعد تجميعات الماء بأسفل السيارة إشارة إلى وجود خلل في المُكيّف. كما يمكن أن يتجمّد جزء من رطوبة الهواء على المُبخّر، ويمكن أيضاً أن يتم "تجفيف" الهواء. وتتجمع جسيمات الاتساخ المعلقة في الهواء على المُبخّر، وبذلك يمكن إزالة الروائح الكريهة الناجمة من خلال تنظيف وتطهير المُبخّر والإطار المُحيط به.
ضغّاط (مكيف الهواء) - (compressor (AC
هو ضغّاط إزاحة مُزلّق بالزيت، ويوجد بالسيارات في مُكيّفات الهواء. وتتمثل وظيفته في رفع ضغط وسيط التبريد، فيعمل بذلك على تفعيل دورة التبريد، والحفاظ عليها في وضع التشغيل. ولا تُتاح إمكانية الامتصاص الحراري في حالة تمدّد وسيط التبريد إلا من خلال رفع الضغط. ولا يعمل الضغّاط إلا عندما يكون المحرك دائراً ومُكيّف الهواء مُشغّلاً، كما أنه ينبغي في بعض التصميمات تشغيل مروحة إضافية. ويجري تزليق الضغّاط بواسطة زيت وسيط التبريد، كما يقوم المحرك بتشغيله عن طريق السير V المضلع. يمكن تشغيل الضغّاط وإيقافه عن طريق القارنة المغناطيسية. وفي حالة الضغط المُفرط يوقف عمل الضغّاط بواسطة صمام إيقاف عند الضغط الزائد (مكيف الهواء). ويفصل الضغّاط دورة التبريد إلى جانب الضغط المنخفض (مكيف الهواء) وجانب الضغط العالي (مكيف الهواء). ويمكن تصميمه على هيئة ضغّاط ذي كباس ترددي ، أو ضغّاط حلزوني، أو ضغّاط بخلايا جناحية، أو ضغّاط ذي قرص مُتراوح .
وسيط التبريد"فريون" - refrigerant
هو غاز سريع الغليان يُستخدم في مُكيّفات الهواء. وتتمثل وظيفته داخل دورة التبريد المُغلقة في امتصاص الحرارة من المقصورة الداخلية للسيارة، ونقلها إلى مكان آخر، وتصريفها من هناك إلى الخارج، الأمر الذي يحدث في حالة انخفاض ضغط وسيط التبريد، وحدوث البخر بفعل الامتصاص الحراري الحادث في المبخر، وفي حالة ارتفاع ضغط وسيط التبريد، وحدوثتكثّف أثناء التصريف الحراري في مكثف. ويتسم وسيط التبريد في حالته الغازية بأنه لا يمكن رؤيته، وفي حالته البخارية أو السائلة بأنه عديم اللون. ولا يسمح بخلط أنواع مختلفة من وسائط التبريد، فإذا اُستخدم نوع معين من وسائط التبريد في مُكيّف هواء، لا يُسمح فيما بعد بإعادة ملئه إلا بنفس نوع وسيط التبريد السابق استعادته.
وسيط R134a - R134a
"R134a" هو الرمز التجاري لرباعي فلورو الإيثان . وهو مُركّب فلورو هيدروكربوني (الفلورو كربون)، يُستخدم بمثابة وسيط تبريد في مُكيّفات الهواء بالسيارات الجديدة نسبياً. وينبغي عدم خلطه مع وسائط تبريد أخرى. كما لا يُسمح بضغطه بقيمة تتجاوز القيمة الحرجة لضغطه، والتي تبلغ 40.56 بار. ووسيط التبريد R134a سريع التطاير إلى مواضع التسريب، وهذه لا يمكن التعرّف عليها بدقة إلا باستخدام كاشف خاص.
21 Fluid container
خزان وسيط التبريد (مكيف الهواء) " خزان الفريون " - (fluid container (AC
هو خزان إمداد بوسيط التبريد، يوجد في مُكيّفات الهواء، ومُزوداً بصمام التمدد (مكيف الهواء). ويُركب على جانب الضغط العالي بين المكثف وصمام التمدّد، ويعمل على مُعادلة الاهتزازات التي تحدث عند الحاجة إلى وسيط التبريد بداخل دورة التبريد، ومن ثم تهدئة تدفق الوسيط. وتنشأ الاهتزازت بفعل ظروف التشغيل المُختلفة، مثل درجة الحرارة الخارجية، ودرجة الحرارة الداخلية المُختارة، وسرعة دوران المحرك، وسرعة السير. وهي تتسبب في ضخّ كمّ مُتباين من وسيط التبريد عبر دورة مُكيّف الهواء. كما يكون كل من المجفف (مكيف الهواء)، ومصفاة الفلتر مُركّبين في الخزان أيضاً.
هو بولي ألكيل جليكول تخليقي، يُستخدم في مُكيّفات الهواء بالسيارات. وتتمثل وظيفته في تزليق جميع الأجزاء المُتحركة في مُكيّف الهواء العامل بوسيط R134a. وهو ما يحدث من خلال إضافة هذا الزيت إلى الوسيط R134a عن طريق جهاز خدمة مُكيّفات الهواء، حيث يختلط جزء منه بوسيط التبريد ويسري معه في دورة التبريد. وتوجد تقريباً نصف كمية الملء من هذه الزيوت بداخل الضغّاط (مكيف الهواء). ويتعذّر خلط زيت وسيط التبريد مع أي زيوت أو أي وسائط تبريد أخرى. ولا يجوز ملء مُكيّف الهواء العامل بالوسيط R134a بأية زيوت أخرى. وترتبط الكمية التي ينبغي استخدامها من زيت الضغّاط بتصميم مُكيّف الهواء، حيث يمكن معرفتها من خلال بيانات المُصنّع الخاصة بذلك.
عبارة عن حسّاس خاص بوسيط التبريد، تتمثل وظيفته في عرض التسرّب الحادث لوسيط التبريد بصرياً وصوتياً. فمواضع التسريب الصغيرة لا يمكن كشفها بالعين المُجردة، ويمكن أن تكون سبباً لعدم كفاية قدرة التبريد. ويوجد عنصر قياس في كاشف الجهازلرصد مدى تركيز وسيط التبريد الغازي في الهواء، ومن ثم يقوم بتفعيل وحدة البيان التي تشغلها البطارية. وبذلك يمكنه التعرف على كميات تسرّب وسيط التبريد التي تتجاوز 5 جرام تقريباً لكل عام.
مروحة الرادياتير (مكيف الهواء) - (cooling fan (AC
هي مروحة التبريد يشغلها موتور كهربائى. وتتمثل مُهمتها في توفير قدر كاف من تيار الهواء عبر الحيزات الخالية بين أنابيب المكثف وشرائحه، ويحدث ذلك عندما يكون مكيف الهواء مُشغلاً. وفي أغلب الأحوال يتزامن دوران مروحة الرادياتير مع تشغيل مُكيّف الهواء. وإذا كان مكيف الهواء مُزوّداً بمفتاح ضغط (مكيف الهواء)، فإنه يقوم بتشغيل مروحة الرادياتير ارتباطاً بالضغط الموجود في جانب الضغط العالي (مكيف الهواء). هذا ويمكن تركيب مروحة إضافية (مكيف الهواء) تبعاً لنوع مُكيّف الهواء.
مروحة إضافية - auxiliary fanهي مروحة يمكن استخدامها بالإضافة إلى المروحة المتوفرة بشكل مُنتظم لتبريد المحرك ووسيط التبريد في السيارات المُزوّدة بمكيف الهواء. وتعمل على زيادة قدرة المكثف (مكيف الهواء) ومنع تعريض المحرك للسخونة المفرطة. كما تتسبب في زيادة دفق تيار الهواء الجديد عبر شرائح الرادياتير والمُكثف. ويتم تشغيل المروحة الإضافية وإيقاف عملها ارتباطاً بدرجة حرارة سائل التبريد ومقدار الضغط في دورة التبريد. كما يمكن تشغيلها بشكل غير مباشر عن طريق وحدة التحكم أو مباشرةً بواسطة مفتاح ضغطي أو ثرموستاتى، الأمر الذي يحدث من خلال غلق دائرة كهربائية أو التشغيل بواسطة إشارة مُضمنة العرض.
تطهير (مكيف الهواء) - (disinfection (AC
هي طريقة تُستخدم لتنظيف المبخر (مكيف الهواء)، والمبادل الحراري، والقنوات الهوائية الخاصة بنظام التدفئة ونظام التهوية، حيث يكمن الهدف منها في التخلّص من الجراثيم، والبكتريا، والفيروسات الباعثة للروائح والمُسببة للأمراض. وتحقيقاً لهذا الغرض، يتم تنظيف الأسطح الخارجية للمُبخّر وما يحيط به من الاتساخات المُتراكمة، ثم مُعالجته بمادة مُطهّرة. وإذا تعذّر على الرغم من ذلك التخلّص من مُسببات الأمراض والروائح، فيجب استبدال المُبخّر.
كمبيوتر السيارة - vehicle computer
دخل كمبيوتر السيارة ضمن الأجهزة الإلكترونية التي توفر للسائق أثناء القيادة معلومات هامة ومفيدة عن السيارة وعن سير الرحلة. تم تطوير أول كمبيوتر سيارة بالتعاون بين شركتي بي أم دبليو (BMW) وسيمنز (Siemens). كما طورت شركة بوش (Bosch) كمبيوتر سيارة تحت مُسمّى "حاسوب بيانات الرحلة". ويمكن لقائد السيارة استدعاء الوظائف المختلفة لكمبيوتر السيارة باستخدام اثني عشر زر ذات وظائف مزدوجة. توجد في كمبيوتر السيارة الخاص بشركة بي أم دبليو (BMW) إحدى عشرة وظيفة أساسية وخمس وظائف فرعية مشتقة منها، وهم كالتالي:
1) الساعة (بنظام 24 ساعة)،2) درجة الحرارة الخارجية (عندما تكون درجات الحرارة أقل من + 3° س تصدر إشارة تحذير)،
3) المسافة المتبقية حتى الوصول لنهاية هدف الرحلة (شريطة أن يكون قد تم تسجيل إجمالي المسافة قبل ذلك)،
4) وقت الوصول المتوقع إلى هدف الرحلة،
5) متوسط السرعة والحد الأقصى للسرعة (عند تخطي سرعة معينة تم تحديدها مسبقاً تصدر إشارة تحذير)،
6) استهلاك الوقود اللحظي والمتوسط،
7) مدى كفاية الوقود مع بيان الاستهلاك اللحظي،
8) التنبيه بانقضاء مسافة معينة - حيث يصدر صوت جرس وتضيء لمبة دايود للتذكير بمدخل تم إدخاله مسبقا يحدد هدف الرحلة،
9) التذكير بتوقيت معين تم تحديده مسبقاً،
10) تأمين السيارة من الاستخدام غير المُصرح به من خلال إدخال كود معين،
11) يمكن تصحيح المدخلات الخاطئة.
ويكون كمبيوتر السيارة المُكوّن من الوحدة المركزية وواجهة الاستعمال على اتصال دائم ببقية الأجزاء الإلكترونية للسيارة. تتلقى الوحدة المركزية الإشارات التي ترسلها الحسّاسات، مثل نبضات الحقن الإلكتروني للبنزين، والقيم الفلطية لحسّاس درجة الحرارة وحسّاس محتوى خزان الوقود ...إلخ. كما تقوم الوحدة الرئيسية بالتحكم في جرس التحذير وإغلاق الإشعال ونفير الإنذار وكذلك التدفئة الإضافية إن وجدت.
مبادل حراري - heat exchanger
هو "وحدة تدفئة" خاصة بمقصورة السيارة، ويُمثل جزءاً مركزياً من جهاز التدفئة، حيث يعمل على تدفئة الهواء الجديد المُوجّه من الخارج بواسطة قناة سحب الهواء الجديد إلى المقصورة، ولذلك يوجد مُركّباً في صندوق التدفئة. ويتدفق خلاله سائل التبريد المُدفأ الخاص بنظام تبريد المحرك. ومن ثم تقوم الأنابيب والشرائح الخاصة به بامتصاص الحرارة. كما يتدفق الهواء الجديد في المسار المؤدي إلى مقصورة السيارة خلال المسافات البينية لأنابيب وشرائح المُبادل الحراري، ومن ثم يقوم بامتصاص الحرارة. ويتدفق الهواء المُدفأ خلال منافث خرج الهواء إلى المقصورة التي يتم بذلك تدفئتها.
مبيت موزع الهواء - air distribution housing
هو مبيت خاص بجهاز التدفئة، وجهاز التهوية، يقوم بتوجيه التيارات الهوائية بواسطة منافذ نفث إلى داخل مقصورة السيارة. وفي السيارات المُزوّدة بمنظومات تكييف الهواء يتم في هذا المبيت تركيب المبخر (مكيف الهواء)، والمبادل الحراري (انظر: جهاز التدفئة/التكييف، نظام توجيه الهواء الموزع). أمّا السيارات المُجهّزة بمكيف هواء متعدد النطاقات فإنها تُزوّد بأكثر من مبيت لمُوزّع الهواء تبعاً للتصميم.
جهاز خدمة مُكيف الهواء - air conditioning service unit
هو جهاز تشخيص وخدمة، يُستخدم لفحص وصيانة وإصلاح مُكيّفات الهواء بالسيارات.