الدراسة في الولايات المتحدة في المتناول


كيف تكون الدراسة في الولايات المتحدة في المتناول ؟

ابدأ بالتخطيط المالي في وقت مبكر
وإذا كانت لديك درجات أو علامات جيدة فكّر في تقديم طلب للحصول على منحة الطالب الدولي. وطلبات المنح المالية هذه تقدم مرفقة مع طلبات القبول.

الالتحاق بكلية متوسطة أفضل خيار بديل 
الالتحاق بكلية متوسطة  في الولايات المتحدة أفضل خيار بالنسبة لثلاثة أسباب
السبب الأول، أن الدراسة في كلية متوسطة تستغرق عامين تتيح إمكانية نقل الوحدات الدراسية للشهادة الجامعية التي حصلتُ عليها في دولة أخرى  إلى كلية أو جامعة مدة الدراسة فيها أربع سنوات بهدف الحصول على درجة البكالوريوس.

السبب الثاني،  في الوقت الذي تدرس فيه في كلية متوسطة يمكنك من تحسين لغتك الإنجليزية للأغراض الأكاديمية لاستخدامها لاحقا في كلية أخرى.

السبب الثالث، فإن تكاليف الرسوم الدراسية في الكليات المتوسطة أقل بكثير من الدراسة في كلية أو جامعة لمدة أربع سنوات. وإذا استطعتُ التفوق في الكلية المتوسطة  فلربما تحظى  بفرصة أفضل للحصول على منحة دراسية عندما تنقل إلى الدراسة في  كلية تستغرق الدراسة فيها أربع سنوات.

 بعض الأسلئة التي وردت إلى EducationUSA

أود أن أنال تعليماً عالياً في الولايات المتحدة، وأحتاج إلى مساعدة مالية كاملة. هل يمكنكم مساعدتي على الحصول على برنامج مدعوم بمنحة دراسية أو مساعدة؟
في الوقت الحالي تقدم أكثر من 350 كلية وجامعة أمريكية ما يزيد على 20 ألف دولار أمريكي في السنة لطلاب أجانب مؤهلين، وقدمت حوالي مائة مؤسسة أكثر من 40 ألف دولار في السنة. وتمنح على الأقل 85 كلية وجامعة بشكل منتظم تمويلاً كاملاً (يغطي رسوم الدراسة، الرسوم، مصاريف الإعاشة) للطلاب الأجانب الذين يستخدمون مراكز التعليم الأمريكيةEducationUSA centers. وبالإضافة إلى قائمتنا، يمكنك استخدام خيار البحث الموجود على الموقع الالكتروني التالي:

www.collegeboard.com، وبعد إدخال البيانات التي تهمك ستحصل على معلومات عن جامعات كثيرة تناسب ما تبحث عنه. إنها فكرة جميلة أيضاً أن تسجل للحصول على قائمة البريد الخاصة بالهبات الحالية والمنح الدراسية التي تنسقها مراكز الدراسة في أمريكا. يزور هذه المراكز كثيراً ممثلون من الكليات والجامعات الأمريكية، ويقدمون إليها أحدث المعلومات عن فرص المساعدة المالية المتوفرة للطلاب الأجانب. وتقوم المراكز بدورها بنشر هذه المعلومات بين الطلاب.

ستحتاج أيضاً إلى أن تضع في بالك أن التنافس على الدعم المالي الجامعي عال جداً. ولا يتنافس الطلاب الأجانب مع طلاب من بلدان أخرى فقط، ولكن مع طلاب أمريكيين أيضاً. والطلاب الذين لديهم قدرة عالية على إجادة اللغة الإنجليزية والذين حصلوا على سجلات أكاديمية ممتازة هم الذين لهم القدرة على الحصول على المساعدات المالية.

هل يمكن أن تقدم كلية أو جامعة منحة دراسية طوال مدة الدراسة لأربع سنوات، أم أن المنحة لمدة سنة واحدة فقط؟
يمكن أن تقدم الجامعة منحةً دراسيةً لمدة سنة واحدة مع خيار تجديدها لتغطي مدة الدراسة كلها. والشرط الوحيد هو أن يحرز الطالب سجلاً أكاديمياً جيداً طوال مدة دراسته ليستحق المنحة. ويتخذ قرار تمديد المنحة سنوياً على ضوء إنجازات الطالب الأكاديمية وتوصيات أساتذته، أو مدربيه في حال كانت المنحة المعنية مقدمة لنشاط رياضي. ومن المهم أيضاً مراعاة الوضع المالي العام للمؤسسة والذي قد يتغير بمرور الوقت، ويعتمد بالطبع على الحالة الاقتصادية في البلد.

أستطيع أن أغطي تكاليف دراستي جزئياً، هل يساعدني ذلك بأي حال على الحصول على باقي المبلغ من الجامعة؟
ننصحك بأن تجري تقييماً موضوعياً لفرصك المالية، وتقول بأمانة كم المبلغ الذي أنت مستعد لإنفاقه في دراستك في الولايات المتحدة. تأكد هل كليتك أو جامعتك تقدم دعماً مالياً للطلاب الأجانب. بالطبع، لا يستطيع أي إنسان أن يضمن أنك ستحصل بالضرورة على المبلغ المطلوب في شكل منحة دراسية، ولكن يبدو بوضوح أن الأمر أكثر سهولةً بالنسبة للجامعة أن ترصد تمويلاً إضافةً على المبلغ الذي توفر بحوزتك لتمويل دراستك بدلاً من أن تتكفل الجامعة بتغطية جميع مصاريف دراستك. وفي جميع الأحوال يتخذ القرار بشأن كل حالة على حدة.

إذا أردت أن أقدم طلباً للحصول على مساعدة مالية من الجامعة، فمن أين أبدأ؟
لكي تقدم للحصول على دعم مالي من الجامعة، حاول أن تجد المكاتب أو الأقسام التي تقدم هذه المساعدة، وأحصل منها على استمارة التقديم. يمكن أن تكون كلية الدراسات العليا أو قسم معين في الجامعة هي الجهة المسئولة عن المساعدة المالية، وقد تتخذ الجهتان قرارات تقديم المساعدة معا. يجب عليك دراسة جميع المواد المتعلقة بعملية الدعم بعناية كبيرة، لأن عملية تقديم طلب المساعدة المالية قد تكون معقدةً جداً، وربما تحتاج إلى وقت طويل.

عندما تتلقى عرضاً ما عن مساعدة مالية، قم بتقييم العرض بشكل شامل، متضمناً أقساط التعليم، والرسوم وحجم المساعدة، ومدة التمويل ومسؤولياتك. وإذا تلقيت أكثر من عرض، فمن المهم أن تقارن ايجابيات كل عرض بايجابيات الآخر وتتخذ القرار الأنسب. إلا أن قرارك باختيار الجامعة نفسها ينبغي ألا يرتكز على حجم المنحة المقدمة منها، لأن حجم المنحة لا يعكس جودة برامج التعليم في الجامعة.


مزيد من المعلومات أنقر هنا 
البحث في كليات المجتمع الموصى بها أنقر هنا