أهمية الاعتماد الأكاديمي وقائمة المؤسسات التعليمية 2015-2016


إن أهميـة الاعتمـاد الأكاديمي تكمن في كونها وسيلة مهمة لإثبات مكانة وسمعة المؤسسة التعليمية ممـا يحفز الراغبين على الالتحاق بها أو التعامل معها من الطلبة وأصحاب الأعمال، أو المؤسسات الاقتصادية، والمستثمرين، أو الرأي العـام والمؤسسـات الحكوميـة، وغيرهم، كما أنها تمثل مصداقية للحصول على دعم وتمويل حكـومي، أو غيـر حكومي، فضلاً عن أنه يشجع المؤسسات المانحة علـى زيـادة معـدلات المـنح والقروض الدراسية لطلابها. 

وقد أوضح مجلس الاعتماد للتعليم العالي في الولايات المتحـدة الأمريكيـة ( CHEA )
 Council for Higher Education and Accreditation 

أهمية الاعتماد في الجوانب الآتية:
أ- إضفاء الصفة الشرعية والقانونية لهذه المؤسسـات والبـرامج المعتمـدة وإعطائها فرصة للحصول على المنح الفيدرالية والقروض لتمويـل هـذه المؤسسات والبرامج، وهنا تكون فرصتها في الحصول على هـذه المـنح أكثر من تلك المؤسسات غير المعتمدة.
ب- في مجال الابتكار وبراءة الاختراعات، فأن مثل هذه المؤسسات والبرامج المعتمدة تحصل على دعم من قبل المؤسسات الخاصة، والحصول علـى الهدايا ودعم البحوث والدراسات التي تقوم بها.
 ت- في مجال حماية حقوق كل من الطلبة والهيئـات التدريسـية ، وإخضـاع المخالفين للمساءلة والمحاسبة، أي إن هذه المؤسسات المعتمدة للشفافية في التعاملات تكون أكثر وضوحاً من غيرها .
 ث- معترف بها دولياً وسهولة الحصول على التـراخيص والمشـاركة فـي المؤتمرات، والمنافسة في الحصول على فرص القبـول والانتقـال بـين الجامعات الأخرى في كافة دول العالم.
 ج- المؤسسات والبرامج المعتمدة تكون فعالة في إدارة المـوارد ، وبالتـالي تحقق أهدافاً ذات جودة عالية.
وخلاصة ذلك، يمكن القول أن أهمية الاعتماد الأكاديمي تأتي من كونه عملية نظامية تقويمية لقياس مدى فاعلية المؤسسة التعليمية في انجاز مهامها، وكذلك مدى التزامها بالمتطلبات التي اعتمدتها واستمرارية جهودها في تعزيـز جـودة الـنهج التعليمي، وعده أداة للتطوير والتحسين المستمر في هـذه المؤسسـات والبـرامج التعليمية.

قائمة المؤسسات الأعضاء 2015-2016 لدى مجلس الاعتماد للتعليم العالي في الولايات المتحـدة الأمريكيـة ( CHEA )


المصدر ومزيد من المعلومات انقر هنا