برنامج التحقق الإلكتروني (E-Verify)الأمريكي


كيف يمكنك تصحيح سجلاتك بمصلحة الجنسية والهجرة بالولايات المتحدة لتكون مؤهلا للعمل فيها .
وما التمييز في التعيين على أساس وثيقة الإعتداء “E-Verify” or I-9 (التحقق الإلكتروني)؟
ما هي الجهة التي يجب أن أتواصل معها إذا ما أردت أن ارفع دعوى قضائية على أساس التمييز عن طريق إساءة استخدام الوثائق؟
 وماهي الحدود الزمنية لتسجيل الشكاوي؟








لمزيد من المعلومــــات  وزيارة الموقع انقرهنا
المصدر النشرة الأولى  بصغية PDF  انقر هنا
المصدر النشــرة الثانية بصيغة PDF انقر هنا 


التمييز في التعيين على أساس وثيقة الإعتداء “E-Verify” or I-9 (التحقق الإلكتروني)


ما المقصود بإساءة استخدام الوثيقة؟
تقع إساءة استخدام الوثيقة عندما يطلب صاحب العمل ، عندما يقوم بالتحقق من قابلية التوظيف، معلومات أكثرمما يتيح القانون الفدرالي أو عندما يطلب معلومات مختلفة عن تلك التي يتيحها القانون الفدرالي. أو عندما يرفض بعض الوثائق الصحيحة أو عندما يطلب من المتقدم للوظيفة تقديم وثائق مختلفة على أساس نوع تأشيرته أو بلده الأصلي. و كذلك قد تقع إساءة استخدام الوثيقة عندما يميز صاحب العمل ضدك عندما يستخدم نظام التحقق الإلكتروني.
إن إحدى أمثلة إساءة استخدام الوثيقة هو عندما تختار أن تبرز رخصة السياقة و رقم الضمان الاجتماعي بينما يطلب إليك صاحب العمل أن تبرز وثيقة الإقامة الدائمة أو ما يعرف بالغرين كارد ( البطاقة الخضراء).

ما هي الجهة التي يجب أن أتواصل معها إذا ما أردت أن ارفع دعوى قضائية على أساس التمييز عن طريق إساءة استخدام الوثائق؟
أذا كان لدى صاحب العمل على الأقل أربعة موظفين في جميع أنحاء الشركة، ينبغي عليك أن تتقدم بدعوى قضائية إلى "المكتب الاستشاري المتخصص" (OSC) . يمكنك الاتصال على الخط الساخن المجاني 1-800-255-7688 ، من أجل طرح أسئلة تخص حقوقك. أو يمكنك زيارة موقع “المكتب الاستشاري المتخصص" (OSC) على العنوان التالي: www.justice.gov/crt/about/osc .

قوانين تكافؤ فرص العمل
إذا كنت تعتقد أن صاحب العمل، أو إحدى وكالات التوظيف، أو أى اتحاد عمالي قد قام بالتمييز ضدك أثناء تقدمك لشغل وظيفة أو أثناء أدائك لوظيفتك بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو الدين، أو الأصل العرقي، أو السن، أو العجز، يمكنك تسجيل شكوى ضدهم مع اللجنة الأمريكية لتكافؤ فرص العمل (EEOC)
يقوم الـ EEOC بتطبيق القوانين الفيدرالية التي تتعامل مع التمييز الوظيفي.

أصحاب الأعمال المشمولين بهذه القوانين
مادة VII والـ ADAتشمل كل أصحاب الأعمال الخاصة، وحكومات الولايات، والحكومات المحلية، والمعاهد التعليمية والتي توظف 15 أو أكثر من العاملين. أما قانون الـ ADEA فهو يشمل كل أصحاب الأعمال الخاصة، وحكومات الولايات، والحكومات المحلية، والمعاهد التعليمية التي بها 20 عاملاً أو أكثر. كما يشمل هذا القانون وكالات التوظيف الخاصة والعامة، والاتحادات، ولجان إدارة العمالة التي تنظم التدريب المهني أو التدريب.
يحمي قانون الـ EPA كل الموظفين الذين يخضعون لقوانين، الأجور والساعات الفيدرالي (قانون مقاييس العمالة العادلة). أغلب أصحاب الأعمال خاضعين لهذا القانون
كما تطبق قوانين الـ VII ، والـ ADEA ، و الـ EPA الحكومة الفيدرالية. بالإضافة، قسم 501 من قانون إعادة التأهيل لعام 1973، كما تم تعديله، والذي تقوم بتطبيقه الـ EEOC ، والذي يحتوي على جميع المتطلبات الخاصة بعدم التمييز الوظيفي حسب قانون الـ ADA، والذي يشمل الحكومة الفيدرالية. للحصول على معلومات إضافية عن كيفية تقديم اتهام بسبب تمييز وظيفي فى وكالة فيدرالية، اتصل بمكتب الـ EEO بالوكالة حيث وقع التمييز المزعوم .

تسجيل شكوى التمييز الوظيفي
من حق أي فرد يعتقد أن حقوقه الوظيفية قد انتهكت تقديم اتهام بالتمييز مع الـ EEOC. يمكن أيضاً لأي شخص أخر، أو مجموعة، أو وكالة، تقديم اتهام نيابة عن شخص آخر.
يمكن تقديم الاتهام بالبريد أو شخصياً في أقرب مكتب EEOC . يمكنك الحصول على رقم هاتف EEOC من دليل التليفون تحت عنوان "الحكومة الأمريكية" كما يمكنك الاتصال برقم 1-800-669-4000(صوت)، أو 1-800-669-6820 (TTY) بالإضافة، يمكنك الحصول على كل المعلومات اللازمة من موقع شبكة الانترنت www.eeoc.gov.

ويجب على المشتكي أن يتصل بالـ EEOC في حالة تغيير عنوانه أو رقم تليفونه خلال معالجة الاتهام.

الحدود الزمنية لتسجيل الشكاوي
يجب تقديم الاتهام مع EEOC فى خلال 180 يوم من تاريخ حدوث المخالفة المزعومة وذلك لحماية حقوق الشاكي. قد تمتد فترة 180 يوم إلى 300 يوم، إذا ما خضعت هذه المخالفات لقوانين محلية أو قوانين ولاية مضادة للتمييز. طبقاً لقوانين EEOC باستثناء EPA يجب تقديم الاتهام مع EEOC قبل اللجوء للقضاء.

لا تطبق هذه الحدود الزمنية على الشكاوى الخاضعة لـ EPA . ولكن بما أن العديد من مخالفات الـ EPA تمتد لتشمل مادة VII الخاصة بالتفرقة بسبب الجنس، من الأفضل تقديم اتهام يخضع لكلا القانونين خلال الفترة الزمنية المحددة.

المصدر ومزيد من المعلومات انقر هنا 

المصدر ومزيد من المعلومات انقر هنا 

مزيد من منشورات  وكالة تكافؤ فرص العمل الأمريكية  باللغة العربية ولغات آخرى انقر هنا