التشحيم - lubrication



يُقصد به إمداد أعمدة الإدارة والوصلات المفصلية بالشحم. وتجري هذه العملية غالباً بواسطة مِشحَمة عبر حلمات التشحيم,ويعمل المشحم على تفض احتكاك الأجزاء المتحركة بعضها البعض ، وخفض درجة حرارة تلك الأجزاء وحمايتها من الصدأ ومن  تعطلها ,و التشحيم هي عملية أقحام مادة سائلة أو ليّنة بين أجزاء الآلة تخفيفاً للاحتكاك في ما بينها. والواقع أن أجزاء الماكينات، مهما كانت هذه الماكينات بسيطة، في حاجة إلى أن تُزَلَّق بين الفينة والأخرى ببعض الزيت أو الشحم وإلاّ بليَتْ أو حَميَتْ، وبذلك تتعرض الماكينة لخطر التوقف عن العمل. وإنّما تُزلَّق الماكينات الضخمة بشحم غليظ القَوام، وتُزَلَّق بعضُ أجزاء السيارة بالشحم وبعضُها الآخر بالزيت. أما الماكينات الدقيقة كالساعات وماكينات الخياطة والآلات الكاتبة فتُزلَّق بزيت رقيق القَوام إلى أبعد الحدود.

التشحيم - lubrication


حلمات تشحيم - lubrication nipple
تُوجد على أعمدة الإدارة والوصلات المفصلية، وتُتيح إمكانية الإمداد بالشحم بواسطة مِشحَمة.






نظام حلمات تشحيم - grease nipple lubrication system


مِشحَمة - grease gun
هي أداة تُستخدم في أغلب الأحوال في نطاقي الماكينات الزراعية وآلات البناء. ويتم ملؤها بخراطيش شحم مُناسبة أو بمُزلقات سائلة. وتوجد بها أسطوانة، تقوم عند تشغيلها بضغط الشحم وتمريره إلى مدفعة المُسدس، حيث يخرج منها الشحم عبر حلمة التشحيم إلى الموضع المُراد تشحيمه. وتوجد منه أنواع عديدة: يدوية التشغيل، وكهربائية التشغيل، وبنيوماتية التشغيل.


شحم - grease oil



إزالة شحوم - degrease
يُقصد بها المُعالجة الأولية للأسطح المُراد طلاؤها، بقصد تنظيفها من الشحوم.

تزليق بالخلط - petroil lubrication
يتم في هذه الطريقة خلط الزيت بالوقود، حيث يصل الزيت مع الغاز الجديد إلى علبة المرافق. وفي أثناء تبخّر الوقود، يترسب الزيت ويقوم بتزليق المحامل والكبّاسات. وتتراوح نسبة الخلط بين 1:25 و 1:40، أي يتم خلط لتر واحد من الزيت مع 25 أو 40 لتر من الوقود. وحالياً لا تُطبق عملية التزليق بالخلط هذه سوى في المحركات ثنائية الشوط الصغيرة.

bearing - ball bearings

oil seals
موانع التسرب - seals
في مجال هندسة السيارات، موانع تحول دون انتقال المواد من موضع إلى آخر. ويوجد منها موانع التسرب الإستاتية وكذلك الدينامية. من موانع التسرب الإستاتية: الجوان المُفلطح ومانع التسرب الحلقي O. أمّا موانع التسرب الدينامية فتنقسم تبعاً لاتجاه الحركة إلى موانع تسرب ذات حركة مستقيمة (حركة إلى الأعلى أو الأسفل أو الجانب)، وأخرى ذات حركة دوارة (حركة دورانية). ومن أمثلة موانع التسرب المستقيمة: حلقات الكبّاس ومانع التسرب المنفاخي، أمّا موانع التسرب الدورانية فتشمل في المقام الأول حلقات منع التسرب القطرية المُركبة على أعمدة الدوران.

مانع تسرب حلقي O
O-ring
عبارة عن عناصر إحكام حلقية الشكل، وتستخدم في أغلب الأحيان باعتبارها مانعة تسرب إستاتية. وترجع تسميتها إلى المقطع المُستعرض المستدير للحلقة (حلقي الشكل). تحدد المواصفة القياسية الألمانية DIN 3771 المعايير الخاصة بحلقات الإحكام الدائرية في ألمانيا. وتقوم حلقة الإحكام بأداء وظيفتها بأسلوب مزدوج، أولاً من خلال الضغط أثناء تركيبها، وثانياً من خلال الضغط الذي يمارسه العنصر المُراد إحكامه على الحلقة-O.




drain plug سداة تصريف الزيت" صرة الزيت "جوان مُفلطح - flat seal
أحد موانع التسرب الإستاتية، ويعمل على منع انتقال المواد من موضع إلى آخر.تُستخدم في صُنْع الجوانات المُفلطحة أنواع عديدة من المواد، مثل: الإلاستومرات، والألياف المضغوطة، وألياف الأراميد، والألياف الكربونية، والألياف المعدنية، والمعادن، والنحاس. تُمثل الجوانات المُغلفة نوعاً خاصاً من موانع التسرب المسطحة المدثرة، وفيها تتم تكسية قلب مصنوع من أي مادة بجلبة معدنية أو مصنوعة من مادة البولي تترافلور إيثيلين (PTFE). ويعمل ذلك على حماية قلب مانع التسرب من التعرّض لتأثير مواد كيميائية من الوسط المُراد إحكامه. وفي مجال هندسة السيارات، تُعتبر حشية رأس الأسطوانة مثالاً على الجوانات المُفلطحة المُغلفة. تستخدم موانع التسرب المعدنية المُصمتة في مواضع عديدة في السيارات، وهي تتطلب قوى ربط كبيرة وأسطح إحكام مستقرة. تُستخدم هذه الأسطح المانعة للتسرب، على سبيل المثال، مع المسامير المُجوفة الموجودة بالوصلات الهيدرولية وسدادات تصريف الزيت.



حشية رأس الأسطوانة - cylinder head gasket
هي طبقة الإحكام المسطحة الموجودة بين رأس الأسطوانة القابلة للفك وكتلة الأسطوانة. وهي تعمل كنهاية مُحكمة ضد تسريب الغازات والماء لغرفة الاحتراق. تحتوي حشية رأس الأسطوانة على تشققات لغرض تفويت ماء التبريد، وهي تتكوّن من أنواع وأشكال مختلفة من نسيج الأسبست والأنسجة المعدنية. حيث يجب حماية الأسبست الحسّاس من غازات الاحتراق والزيت وماء التبريد والإجهادات الميكانيكية باستخدام حواف معدنية. ويضم ذلك قطاعات حيز الاحتراق ومنافذ الماء والزيت وثقوب تثبيت المسامير. ولكي تتحمل حشية رأس الأسطوانة الضغط الناتج عن عملية الاحتراق يتم ربط مسامير رأس الأسطوانة على درجة ربط معينة باستخدام مفتاح عزم. يجب الالتزام بتعليمات مُصنّع المحرك فيما يتعلق بمعايير ربط مسامير رؤوس الأسطوانات.


مانع تسرّب مُنفاخي - shock absorber
" يجب حماية الوصلات المفصلية للأعمدة من التأثيرات الخارجية، حيث يمكن استخدام موانع التسرّب المُنفاخية كعناصر للحماية ومنع التسريب. فهي تكفل التزليق الدائم للوصلات وتحميها من التعرّض للضرر والبلى الزائد. وإلى جانب موانع التسرّب المطاطية، ويصنع المنفاخ المطاطي وكذا مانع التسرب المنفاخي من الإلاستومرات المُلدّنة حراريا، التي تتسم بقدرة كبيرة على مقاومة التقادم، بالإضافة إلى كونها لا تتأثر بصدمات الحجارة وعيوب التركيب."