الادارة العامة للبعثات
مدير عام الإدارة العامة للبعثات:الدكتور/ فوزي بن عبدالغني بخاري
الهدف:تنفيذ الخطط والسياسات والضوابط الخاصة بالابتعاث ومتابعة الشؤون الدراسية والأكاديمية للمبتعثين والمتمثلة في الأتي:
1. تمديد بعثة الطلبة لنفس المرحلة.
2. تغيير التخصص والجامعة.
3. الانتقال من دولة إلى دولة أخرى.
4. تأجيل أو إنهاء البعثة.
5. إصدار الضمان المالي للمبتعثين المستمرين.
6. استلام تقارير الطلاب المبتعثين الدراسية.
7. تغيير المحرم للمبتعثة
كذلك متابعة الشؤون الفنية للطلبة المبتعثين والتي تشمل:
1- النظر في طلبات تعويض الطلاب عن الرسوم الدراسية أو تذاكر السفر أو تأمين أجهزة للطلاب أو صرف بدل العلاج وذلك بتحويلها إلى الإدارة المالية.
2- النظر في الموافقة على قيام المبتعث بالرحلات العلمية.
3- التصديق على الشهادات الصادرة من الخارج عن طريق إرسالها إلى الملحق الثقافي لمعرفة صحة صدور تلك الشهادات.
4- أطباء الإمتياز : ( القيام بمخاطبة الجامعات السعودية التي لديها مستشفيات لرغبة المبتعث قضاء سنة الإمتياز ).
5- منح الموظفين العاملين في السفارات والممثليات السعودية في الخارج موافقة على دراستهم بناء على قرارات مجلس الوزراء الخاص بتشجيع العاملين على مواصلة دراستهم ورفع تحصيلهم العلمي.
6- التنسيق مع الجهات الحكومية فيما يخص مبعوثيها بمؤسسات تعليم أو غيرها.
تقديم بعض الخدمات المباشرة للمستفيدين من الطلبة المبتعثين ومنها:
2- النظر في الموافقة على قيام المبتعث بالرحلات العلمية.
3- التصديق على الشهادات الصادرة من الخارج عن طريق إرسالها إلى الملحق الثقافي لمعرفة صحة صدور تلك الشهادات.
4- أطباء الإمتياز : ( القيام بمخاطبة الجامعات السعودية التي لديها مستشفيات لرغبة المبتعث قضاء سنة الإمتياز ).
5- منح الموظفين العاملين في السفارات والممثليات السعودية في الخارج موافقة على دراستهم بناء على قرارات مجلس الوزراء الخاص بتشجيع العاملين على مواصلة دراستهم ورفع تحصيلهم العلمي.
6- التنسيق مع الجهات الحكومية فيما يخص مبعوثيها بمؤسسات تعليم أو غيرها.
تقديم بعض الخدمات المباشرة للمستفيدين من الطلبة المبتعثين ومنها:
1. إصدار إفادة رسمية عن الطالب/ه الذين هم على راس البعثة حسب الطلب.
2. إصدار ضمانات مالية سواء للجهات التعليمية او للسفارات.
3. إصدار تخفيضات تذاكر السفر الداخلية.
ضوابط ومتطلبات معاملات الطلاب الأكاديمية
أولاً: يجب على الطالب تقديم ما يلي لكافة الطلبات الأكاديمية دون استثناء :
(ويكون ذلك قبل بداية الدراسة بشهرين):
أ- الاتصال بالمشرف الدراسي في الملحقية الثقافية للتشاور معه.
ب- إعداد خطاب موجه لسعادة الملحق الثقافي لتقديم الطلب.
ج- ذكر مبررات الطلب وإرفاق كافة الوثائق الرسمية التي تبرر وتدعم الطلب.
د- تعبئة استمارة متابعة المبتعثين كاملة والتوقيع عليها.
ه- إرفاق آخر سجل أكاديمي شامل لجميع الفصول الدراسية ومصدق من الجامعة.
ثانيًا: المتطلبات عند تقديم معاملات تغيير الجامعة أو الانتقال إلى دولة أخرى :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي يجب عليك توضيح هل سبق لك تغيير الجامعة أو الانتقال من دولة إلى أخرى.
2. إرفاق قبول أكاديمي ساري المفعول من الجامعة الجديدة في التخصص المبتعث من أجله الطالب موضحًا فيه التخصص والمرحلة الدراسية وبداية الدراسة ومدة الدراسة.
3. يجب أن تكون الجامعة الجديدة موصى بها في التخصص من قبل الوزارة.
4. إحضار إفادة رسمية من الجامعة الجديدة تبين عدد الساعات التي سوف تحتسب أو تعادل للطالب وكذلك التاريخ المتوقع للتخرج.
(ملاحظة: يقتصر تغيير الجامعة أو الانتقال لمرة واحدة فقط)
ثالثًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب تغيير التخصص :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي يجب عليك توضيح هل سبق لك أن غيرت التخصص من قبل أم لا، مع إيضاح عدد الساعات المنجزة في التخصص الأصلي وعدد الساعات المتبقية.
2. إرفاق قبول أكاديمي ساري المفعول في التخصص الجديد موضحًا فيه التخصص والمرحلة الدراسية وبداية الدراسة ومدة الدراسة.
3. يجب أن يكون التخصص الجديد موصى به من قبل الوزارة وأن تكون الجامعة موصى بها في التخصص الجديد من قبل الوزارة.
4. إحضار إفادة رسمية من الجامعة تبين عدد الساعات التي سوف تحتسب أو تعادل للطالب في التخصص الجديد وكذلك التاريخ المتوقع للتخرج.
(ملاحظة: يقتصر تغيير التخصص لمرة واحدة فقط)
رابعًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب تمديد البعثة :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي، يجب عليك توضيح مدة التمديد المطلوبة وتاريخ بداية التمديد، وهل سبق أن مددت البعثة لك من قبل أم لا.
2. إرفاق خطاب رسمي من الجامعة يوضح تأييد المشرف للتمديد والمدة اللازمة والمبرر لذلك.
(ملاحظة: الحد الأقصى للتمديد هو سنة واحده للمرحلة الجامعية ومرحلة الدكتوراه والزمالة الطبية والبورد الطبي والتخصص الدقيق بالطب، وستة أشهر لمرحلة الماجستير، والحد الأقصى لتمديد مرحلة اللغة الانجليزية ستة أشهر)
خامسًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب تأجيل البعثة :
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي، يجب عليك توضيح مدة التأجيل المطلوبة وتاريخ بداية التأجيل، وهل سبق لك أن أجلت البعثة من قبل أم لا.
2. إرفاق خطاب رسمي يوضح موافقة الجامعة أو المشرف على التأجيل ومدته والمبرر له.
(ملاحظة: مدة التأجيل فصل دراسي واحد كحد أقصى في ظل وجود مبررات مقنعة للجنة العلمية شريطة أن يكون الطالب قد بدأ الدراسة الأكاديمية وليس في مرحلة اللغة)
سادسًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب الرحلة العلمية :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي، يجب عليك توضيح هل سبق لك القيام برحلة علمية خلال مرحلة الدراسة الحالية أم لا.
2. إرفاق خطاب توصية من مشرفك الدراسي بالجامعة يبين أهمية الرحلة العلمية والحاجة لها والمدة الزمنية للرحلة محددةً بالتواريخ، وتوضيح فيما إذا كانت الرحلة العلمية جزءًا من متطلبات برنامج الدراسة أم لا.
3. إرفاق خطاب موافقة من الجهة التي سوف يقضي فيها الرحلة العلمية في المملكة العربية السعودية.
(ملاحظة: الرحلات العلمية لطلاب الدراسات العليا فقط وتقتصر على مرة واحدة فقط لكل مرحلة دراسية وللمملكة العربية السعودية)
سابعًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب حضور المؤتمر العلمي :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي، يجب عليك توضيح هل سبق لك حضور مؤتمر خلال مرحلة الدراسة الحالية أم لا.
2. إرفاق خطاب توصية من مشرفك الدراسي بالجامعة يبين أهمية المؤتمر والحاجة للمشاركة فيه وكذلك مدة المؤتمر وتاريخ ومكان انعقاده.
3. إرفاق خطاب بالموافقة على المشاركة في المؤتمر من الجهة المنظمة للمؤتمر موضحًا فيه مدة المؤتمر وتاريخ ومكان انعقاده.
(ملاحظة: المؤتمرات العلمية لطلاب الدراسات العليا فقط وتقتصر على مرة واحدة فقط لكل مرحلة دراسية)
ثامنًا: المتطلبات عند طلب تجديد أو تمديد صلاحية قرار ابتعاث :
1. أن يكون قرار الابتعاث قد صدر حديثًا (خلال الأربعة أشهر الماضية كحد أقصى).
2. أن لا يكون الطالب قد باشر الدراسة كمبتعث وبدأ الصرف عليه.
3. أن يكون المانع من السفر ظروف وأسباب مقبولة؛ كعدم الحصول على التأشيرة أو مشاكل في القبول أو ظروف مرضية (على أن يحضر الطالب ما يثبت هذه الأسباب رسميًا)
4. أن يكون المانع من السفر قد انتفى والطالب جاهز للسفر.
5. يتم تمديد (أو تجديد) صلاحية قرار الابتعاث لمدة شهر كحد أقصى.
تاسعًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب تغيير محرم مرافق :
1. موافقة خطية موثقة من الزوج إذا كانت المبتعثة متزوجة.
2. موافقة خطية موثقة من الأب أومن من ينوب عنه بالوكالة إذا كانت المبتعثة غير متزوجة.
3. أن يكون المحرم المرافق غير مرتبط بعمل حكومي.
4. أن يكون المحرم المرافق قد أنهى السن القانونية (مع ملاحظة أن بعض الدول تشترط على المرافق المحرم أن يكون قد أنهى الثانوية العامة).
5. أرفاق صورة مصدقة من السجل المدني (بطاقة الهوية الوطنية) للمحرم المرافق.
6. تلغى مكافأة وبعثة المحرم المرافق الحالي.
مزيد من المعلومات وزيارة موقع الاارة العامة للبعثات أنقر هنا
2. إصدار ضمانات مالية سواء للجهات التعليمية او للسفارات.
3. إصدار تخفيضات تذاكر السفر الداخلية.
تخصصات الأبتعاث
يوفر برنامج خادم الحرمين الشريفين لأبناء المملكة العربية السعودية فرصة الابتعاث في عدة تخصصات علمية تحتاجها معظم القطاعات الحكومية والأهلية, وهي على النحو التالي:
• الطب، طب الأسنان، الزمالة.
• الصيدلة.
• التمريض.
• العلوم الطبيه: الأشعة، المختبرات الطبية، التقنية الطبية والعلاج الطبيعي .
• العلوم الصحية :التغذية ، السجلات والملفات
• الهندسة : المدنية، المعمارية، الكهربائية، الميكانيكية، الصناعية، الكيميائية، البيئية، الاتصالات والآلات والمعدات الثقيلة.
• الحاسب الآلي : هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الشبكات ... الخ .
• العلوم الأساسية : الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء.
• تخصصات أخرى : القانون ، المحاسبة ، التجارة الالكترونية ، التمويل ، التأمين والتسويق
ضوابط ومتطلبات معاملات الطلاب الأكاديمية
أولاً: يجب على الطالب تقديم ما يلي لكافة الطلبات الأكاديمية دون استثناء :
(ويكون ذلك قبل بداية الدراسة بشهرين):
أ- الاتصال بالمشرف الدراسي في الملحقية الثقافية للتشاور معه.
ب- إعداد خطاب موجه لسعادة الملحق الثقافي لتقديم الطلب.
ج- ذكر مبررات الطلب وإرفاق كافة الوثائق الرسمية التي تبرر وتدعم الطلب.
د- تعبئة استمارة متابعة المبتعثين كاملة والتوقيع عليها.
ه- إرفاق آخر سجل أكاديمي شامل لجميع الفصول الدراسية ومصدق من الجامعة.
ثانيًا: المتطلبات عند تقديم معاملات تغيير الجامعة أو الانتقال إلى دولة أخرى :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي يجب عليك توضيح هل سبق لك تغيير الجامعة أو الانتقال من دولة إلى أخرى.
2. إرفاق قبول أكاديمي ساري المفعول من الجامعة الجديدة في التخصص المبتعث من أجله الطالب موضحًا فيه التخصص والمرحلة الدراسية وبداية الدراسة ومدة الدراسة.
3. يجب أن تكون الجامعة الجديدة موصى بها في التخصص من قبل الوزارة.
4. إحضار إفادة رسمية من الجامعة الجديدة تبين عدد الساعات التي سوف تحتسب أو تعادل للطالب وكذلك التاريخ المتوقع للتخرج.
(ملاحظة: يقتصر تغيير الجامعة أو الانتقال لمرة واحدة فقط)
ثالثًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب تغيير التخصص :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي يجب عليك توضيح هل سبق لك أن غيرت التخصص من قبل أم لا، مع إيضاح عدد الساعات المنجزة في التخصص الأصلي وعدد الساعات المتبقية.
2. إرفاق قبول أكاديمي ساري المفعول في التخصص الجديد موضحًا فيه التخصص والمرحلة الدراسية وبداية الدراسة ومدة الدراسة.
3. يجب أن يكون التخصص الجديد موصى به من قبل الوزارة وأن تكون الجامعة موصى بها في التخصص الجديد من قبل الوزارة.
4. إحضار إفادة رسمية من الجامعة تبين عدد الساعات التي سوف تحتسب أو تعادل للطالب في التخصص الجديد وكذلك التاريخ المتوقع للتخرج.
(ملاحظة: يقتصر تغيير التخصص لمرة واحدة فقط)
رابعًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب تمديد البعثة :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي، يجب عليك توضيح مدة التمديد المطلوبة وتاريخ بداية التمديد، وهل سبق أن مددت البعثة لك من قبل أم لا.
2. إرفاق خطاب رسمي من الجامعة يوضح تأييد المشرف للتمديد والمدة اللازمة والمبرر لذلك.
(ملاحظة: الحد الأقصى للتمديد هو سنة واحده للمرحلة الجامعية ومرحلة الدكتوراه والزمالة الطبية والبورد الطبي والتخصص الدقيق بالطب، وستة أشهر لمرحلة الماجستير، والحد الأقصى لتمديد مرحلة اللغة الانجليزية ستة أشهر)
خامسًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب تأجيل البعثة :
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي، يجب عليك توضيح مدة التأجيل المطلوبة وتاريخ بداية التأجيل، وهل سبق لك أن أجلت البعثة من قبل أم لا.
2. إرفاق خطاب رسمي يوضح موافقة الجامعة أو المشرف على التأجيل ومدته والمبرر له.
(ملاحظة: مدة التأجيل فصل دراسي واحد كحد أقصى في ظل وجود مبررات مقنعة للجنة العلمية شريطة أن يكون الطالب قد بدأ الدراسة الأكاديمية وليس في مرحلة اللغة)
سادسًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب الرحلة العلمية :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي، يجب عليك توضيح هل سبق لك القيام برحلة علمية خلال مرحلة الدراسة الحالية أم لا.
2. إرفاق خطاب توصية من مشرفك الدراسي بالجامعة يبين أهمية الرحلة العلمية والحاجة لها والمدة الزمنية للرحلة محددةً بالتواريخ، وتوضيح فيما إذا كانت الرحلة العلمية جزءًا من متطلبات برنامج الدراسة أم لا.
3. إرفاق خطاب موافقة من الجهة التي سوف يقضي فيها الرحلة العلمية في المملكة العربية السعودية.
(ملاحظة: الرحلات العلمية لطلاب الدراسات العليا فقط وتقتصر على مرة واحدة فقط لكل مرحلة دراسية وللمملكة العربية السعودية)
سابعًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب حضور المؤتمر العلمي :
(يتم الرفع للملحق قبل بداية الدراسة بشهرين):
1. في الخطاب الموجه لسعادة الملحق الثقافي، يجب عليك توضيح هل سبق لك حضور مؤتمر خلال مرحلة الدراسة الحالية أم لا.
2. إرفاق خطاب توصية من مشرفك الدراسي بالجامعة يبين أهمية المؤتمر والحاجة للمشاركة فيه وكذلك مدة المؤتمر وتاريخ ومكان انعقاده.
3. إرفاق خطاب بالموافقة على المشاركة في المؤتمر من الجهة المنظمة للمؤتمر موضحًا فيه مدة المؤتمر وتاريخ ومكان انعقاده.
(ملاحظة: المؤتمرات العلمية لطلاب الدراسات العليا فقط وتقتصر على مرة واحدة فقط لكل مرحلة دراسية)
ثامنًا: المتطلبات عند طلب تجديد أو تمديد صلاحية قرار ابتعاث :
1. أن يكون قرار الابتعاث قد صدر حديثًا (خلال الأربعة أشهر الماضية كحد أقصى).
2. أن لا يكون الطالب قد باشر الدراسة كمبتعث وبدأ الصرف عليه.
3. أن يكون المانع من السفر ظروف وأسباب مقبولة؛ كعدم الحصول على التأشيرة أو مشاكل في القبول أو ظروف مرضية (على أن يحضر الطالب ما يثبت هذه الأسباب رسميًا)
4. أن يكون المانع من السفر قد انتفى والطالب جاهز للسفر.
5. يتم تمديد (أو تجديد) صلاحية قرار الابتعاث لمدة شهر كحد أقصى.
تاسعًا: المتطلبات عند تقديم معاملات طلب تغيير محرم مرافق :
1. موافقة خطية موثقة من الزوج إذا كانت المبتعثة متزوجة.
2. موافقة خطية موثقة من الأب أومن من ينوب عنه بالوكالة إذا كانت المبتعثة غير متزوجة.
3. أن يكون المحرم المرافق غير مرتبط بعمل حكومي.
4. أن يكون المحرم المرافق قد أنهى السن القانونية (مع ملاحظة أن بعض الدول تشترط على المرافق المحرم أن يكون قد أنهى الثانوية العامة).
5. أرفاق صورة مصدقة من السجل المدني (بطاقة الهوية الوطنية) للمحرم المرافق.
6. تلغى مكافأة وبعثة المحرم المرافق الحالي.
مزيد من المعلومات وزيارة موقع الاارة العامة للبعثات أنقر هنا