تعاريف ومصطلحات الكليات والجامعات الأمريكية

كثيراً ما يستخدم الأمريكيون لفظ صف (CLASS) بمعنى دورة COURSE أو مساق دراسي. فمثلاً "التسجيل في صفوف" يعني اختيار المواد الدراسية التي ترغب في دراستها في كل فصل دراسي. وكلما أنهيت دورة حصلت على عدد من الوحدات (Credits) (عادة ثلاث أو أربع). وعادة ما تتطلب الشهادة الجامعية التي تستغرق 4 سنوات 120 وحدة دراسية للحصول على شهادة البكالوريوس وهنا تجد بعض التعاريف والمصطلحات الشائعة الأستخدام  الخاصة بالكليات والجامعات في الولايات المتحدة






الحرم الجامعي
Accreditation
الاعتمــاد: وهى عملية يتم فيها اعتماد المؤسسات التعليمية من قبل وكالات أو جمعيات رسمية وذلك للحفاظ على المستويات المقبولـة.
Academic Advisor
المستشار الاكاديمي: وهو المسؤول عن الحرم الجامعي وهو يساعد الطلاب فى الاحتياجات الشخصية. المستشار الأكاديمي قد يكون أيضـا أستاذ في الجامعــة.
Academic Calendar
التقويـم الاكاديمي: التقويم الذى تتبعـه المؤسسـة التعليميـة التي عادة مـا تحدد مواعيد الدراسة وتاريخ الامتحانات النهائية، الخ
Academic Honesty and Integrity
الصدق والنزاهة الاكاديمية: وهى سياسة متبعة من جانب العديد من الكليات والجامعات وهى تحدد الإجراءات والسياسات المتعلقة بالغش والتلفيق وانتحال الآراء أو المؤلفات والمعاملات الغير مصرح بها.
Academic Term
الفصــل الدراسي: الوقت المحدد من قبل الكليـات أو الجامعات للفصول الدراسية . بعض الفترات الدراسة يمكن أن تكون مدتها 15 أسبوع (نصف السنة) أو 10 أسابيع (فترة ثلاثة أشهر) أو ربع سنوي.
Bachelor Degree
درجـة البكالوريوس: الدرجة الاكاديمية التي تمنح عند استكمال الدراسة الجامعية، وأكثر الدرجات العلمية شيوعـا هي درجة البكالوريوس في العلوم ودرجة الليسانس فى الآداب. درجات البكالوريوس عادة ما تكتمل في غضون أربع سنوات.
Bookstore
المكتبــة: يكون موقعها داخل الحرم الجامعي ليتمكن الطلاب من شراء الكتب اللازمة لدوراتهم المدراسية والمستلزمات المدرسية اللازمة.
Bursar – Student Accounts, Student Services, Financial Aid
أمين الصندوق (حسابات الطلاب والخدمات الطلابية وتقديم المعونة المالية): أمين الصندوق عادة مـا يكون المسؤول المالي فى الكلية أو الجامعة، ويمكن إحالة الطلاب الى مكتب أمين الصندوق لاتخاذ القرارات اللازمـة بخصوص حساباتهم.
Degree Seeking Student
الطالب الذى يسعى للحصول على درجة علمية: وهو الطالب المسجل في مؤسسـة أكاديمية والذى يسعى للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجيستير أو الدكتوراه.
Degree Requirements
شروط الحصول على الدرجات العلمية: التخطيط التمهيدي للدورات المطلوبـة اللازمـة من أجل الحصول على درجـة علميـة.
Dining Hall
قـاعة الطعــام: موقع قاعة الطعام يكون داخل الحرم الجامعي ليمكن الطلاب من أخذ الوجبـات.
Disability Student Services
الخدمات المقدمة للطلبة المعاقين: يوجد مكتب داخل الحرم الجامعي ليتمكن الطلبة ذات للإعاقات الجسدية أو الذهنية من تلقى المساعدة. ويكون المكتب مسؤول عن تحديد وتوفير السكن الملائم للطلاب وتقديم المساعدة فى سبل الدراسة وتمديد وقت الامتحانات، الخ
ELS English as a Second Language
ELS اللغـة الانجليزية كلغة ثانية: دورات للغة الانجليزية للطلبـة الذين يدرسون باللغة الانجليزي.
Endowment
الودائـــع: القيمـة الاجمالية لاستثمارات الكليات والجامعات، وكثيرا مـا تستخدم هذه الودائع لتمويل العمليات التي تقوم بها الكلية، كما يمكن تحديد حجم المساعدات المـالية المتاحة.
Full Time
الدوام الكامل: وهو تسجيل الطالب المستديم فى الحد الادنى من عدد الساعات الدراسية أو الدورات من أجل استكمال دورة كاملة من الدراسة. عدد الساعات الدراسية اللازمة للحفاظ على وضع الطالب المستديم سوف يختلف من كلية الى أخرى. ومع ذلك فأن التسجيل كطالب مستديم غالبا ما سيكون مطلوبا في حالة التأشيرات.
Graduate Work or Graduate Study
الدراسات العليا: وهو الوقت الذى يسعى فيه الطلاب للحصول على درجات جامعية عليا
( عادة مـا تكون درجة الماجيستير أو درجة الدكتوراه)
International Student
الطالب الدولي: وهو طالب ليس مواطن أو عنده أقامه في الولايات المتحدة.
On- Campus Housing
السكن داخل الحرم الجامعي: أماكن السكن المتاحة للطلاب داخل الحرم الجامعي، غالبا ما تكون عنابر للنوم أو قاعات للإقامة أو شقق داخل الحرم الجامعي.
Off-Campus Housing
السكن خارج الحـرم الجامعي: أماكن للإقامة السكنية للطلاب خارج الحرم الجامعي.
Orientation
التكيف على الاوضاع: وهى الفترة التي تسبق بداية الفصل الدراسي (الفترات أو ربع السنة) ليتمكن الطلبة الجدد على التكيف على حياتهم الجديدة داخل الحرم الجامعي من خلال برامج منظمة. ويعطى هذا البرنامج قبل بداية الفصل الدراسي سواء كان الفترات أو ربع السنة.
Residence Hall
السكن الجامعي: وهو أيضا يدعى عنــابر النوم أو سكن الطلبــة داخل الحرم الجامعي.
Resident Assistant – R.A.
المساعد المقيــم R.A : عادة ما يكون طالب في السنة النهائية أو السنة الثانية أو في السنة الاولى الذى يتم تدريبه لمساعدة الطلبة الاخرين وتلبية احتياجاتهم، ويجب عليه أن يقيم فى سكن الطلبة.
Resident Director – R.A.
المديـر المقيـم R.D : ويدعى أيضا مدير المنطقة أو منسق المنطقة، وهو يشرف على المساعدين المقيمين. وهو غالبا ما يسكن في مساكن الطلبة وهو مدربا على تقديم المساعدة للطلبة على المستوى الشخص أو الأكاديمي أو الاجتماعي، وأيضا تقديم المساعدة في حالات الطوارئ.
Student Affairs
شؤون الطلبــة: يشار البها أيضا بحياة الطالب داخل الحرم الجامعي. وغالبا ما يكون المكتب في الحرم الجامعي مسؤول عن تقديم المشورة والدعم للطالب فى المجال الأكاديمي، كما أن هذا المكتب يمكن أيضا أن يشرف على الانشطة الطلابية و النشاط الطلابي الحكومي والانشطة الاخرى داخل الحرم الجامعي.
Undergraduate Work
الدراسة قبل التخرج: يشار اليه أيضا بالدراسات الجامعية. وهذا هو الوقت الذى يسعى فيه الطالب للحصول على درجة البكالوريوس بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية.
شروط التسجيــــل
ACT
ACT : وهو نوع واحد من الاختبارات القياسية المستخدمة من قبل الكليات والجامعات فى إجراءات قبول الطلبة للالتحاق بالكليات.
Admission Interview
مقــابلة الطالب قبل القبول في الجامعة: وهى فرصة تعطى للمتقدم لمناقشة مواضيع خارج السجلات المدرسية أو المقالات أو درجات الامتحانات الموحدة. هذا النظام لا يتبع فى جميع الكليات أو الجامعات فأن عدد بسيط يتطلب عمل مقابلة للطالب قبل الالتحاق بالجامعة . يمكن لموظف التسجيل أو أحد الخريجين أو الإداريين أو طالب في الجامعة أجراء هذه المقابلة.
Admitted Student
الطالب المسجل: وهو الطالب الذى تـم قبولـه في أحدى الكليات أو الجامعات.
Campus Tours
جولـة فـى الحـرم الجامعـى: وهى فرصة للطلاب المقبولين لزيارة الحرم الجامعي وعمل جولة تفقدية للمنشأة من أجل معرفة المزيد عن المؤسسة التعليمية. كما أن عدة كليات توفـر جولات من خلال موقعها على شبكة الانترنت.
Common Application
استمارات التقديم للكليات: وهو برنامج يتيح الفرصة للطالب ملء استمارة واحدة من أجل تقديم طلبات تسجيل في عدة كليات وجامعات. بعض الكليات تحتاج الى مواد إضافية تتجاوز ما هو متوفـر من خلال موقع CommonApp.org . يجب أن تتأكد أنك مستوفى جميع الشروط المعلنة من قبل الكليات التي تتقدم للتسجيل به، كما يجب أن تقدم كل الاوراق المطلوبة قبل انتهاء مواعيد التقديم.
Early Action
أتخــاذ الاجرءات فى وقت مبكر: وهو نوع من البرامج خاص بقبول المتقدمين حيث يقدم الطالب الاستمارات الى أحدى الكليات أو الجامعات فى وقت مبكر، عادة ما يكون فى15 من شهر نوفمبر/تشيرين الثاني من العام الدراسي النهائي في المدرسة الثانوية، وذلك للحصول على قرار القبول فى نهاية شهر ديسمبر/كانون الاول
Early Decision
أتخاذ القرار مبكــرا: وهو نوع من القبول في الجامعات فى أطار برنامج يتطلب أن يتقدم الطالب بالتسجيل في أحدى الكليات التي أختارها وعادة ذلك يحدث بحلول شهر نوفمبر/تشيرين الثاني وهو مازال يدرس فى السنة النهائية في المدرسة الثانوية. وبموجب هذا القرار يتعين على الطلبة المقبولين الحضور الى كليات اختيارهم الاول. الطالب لـه حق التسجيل في كليـة واحدة فقط.
Grade Point Average – G.P.A
متوسط الدرجــات G.P.A : وهو مصطلح يستخدم لوصف متوسط جميع الدرجات التي تم الحصول عليها فى المدرسة الثانوية. بعض موظفي التسجيل فى الكليات يعيدوا احتساب متوسط جميع الدرجات لتشمل الدورات الاكاديمية فقط. لمزيد من المعلومات عن كيفية احتساب متوسط الدرجات ليتم أدراجها في عملية القبول في جامعات الولايات المتحدة، يرجى زيارة موقعنا على الانترنت.
IELTS - International English Language Testing Services
IELTS خدمات الاختبار الدولى للغة الإنجليزية: وهو نوع من الاختبار الموحد الذى عادة مـا يطلب من الطلاب الدوليين لإظهار كفاءتهم في اللغة الانجليزية.
Legacy
توريــث : وهو يشير الى أن الطالب المتقدم لديه واحد أو أكثر من أفراد الاسرة المباشرين قد درسوا أو تخرجوا من الكلية أو الجامعة الذى يسعى للقبــول فيهــا.
Prospective Student
الطالب المتوقـع قبـولـه: أي طالب يرغب فـى التقدم للالتحاق بكليـة أو جامعـة.
Regular Admission
القبــول الدورى: وهذا النوع من البرامج هو الاكثر شيوعا لقبول الطلاب في الكليات أو الجامعات في الموعد المحدد لذلك (عادة ما يكون فى وقت مـا فى شهر يناير أو فبراير)
Rolling Admission
القبــول الدارج: وهو نوع من البرامج حيث يستعرض موظفى التسجيل الاستمارات المقدمة فور استكمال البيانات المطلوبة . وفى كثير من الاحيان تقوم مكاتب القبول بتطبيق قرارات القبول فورا ولكن ليس كله في وقت واحد.
SAT or Scholastic Aptitude Test
SAT أختبار الكفاية الدراسية: نوع واحد من الاختبارات القياسية المستخدمة من قبل الكليات والجامعات في عملية القبـول.
Secondary School or High School
المدرسـة الثانويـة: وهى تشير الى الدراسة فى المدارس الثانوية قبل القبول في الكليات أو الجامعات.
Selective Colleges
الكليات المميـزة: وهى تشير الى الكليات المميزة والمتنافسة التي لا تقبل جميع الطلبة المتقدمين، وشروط القبول تختلف اختلافا كبيرا فيما بين المؤسسات التعليمية داخل الجامعة الواحدة.
Standardized Test
الاختبــار المــوحد : الامتحانات غالبـا مـا تكون مطلـوبـة كجزء من عمليـة تقديم استمارات التسجيل الخاصة بالطالب. وتشمل هذه الاختبارات IELTS – TOEFL – SAT – ACT . علمـا بأن ليس كل الكليـات تتطلب هذا النـوع من الاختبارات الموحدة.
Test of English as a Foreign Language – TOEFL
اختبار اللغـة الانجليزية كلغة أجنبية TOEFL : هو نوع من الاختبارات الموحدة وهو مطلوب من الطلبة الاجانب لإظهار كفاءتهم في اللغـة الانجليزية.
Transcript
سجل علامات الطالب: وهو سجل لجميع الدورات والدرجات التي حصل عليها الطالب فى المدرسة الاكاديمية. والطلاب ملزمون بتقديم سجلات رسمية من مدارسهم الثانوية للقبول في الجامعات.
Wait List
قائمـة الانتظـار: وهى قائمة المتقدمين الذين لم يتم قبولهم فى كلية أو جامعة مـا لـم يكن هنـاك مكـان متـاح بعد تاريخ 1 مايو وهى المهلة المحددة للقبـول.
المساعدات المــاليـة
Award Letter
خطـاب المعـونـة المـالية: وهو خطاب موجه للطلاب الذين تقدمـوا للحصول على مساعدات ماليـة لاطلاعهم على مقدار الدعم المالي الذين سوف يحصلون عليه سواء في صورة منحة أو قرض أو منحة دراسية. الخطاب يوضح تكاليف المواظبة على الدراسة والمساهمات المتوقعة من الاسرة ومعلومات عن الخطوات التالية التي يتعين أتخاذها من أجل قبول أو رفض الاموال التي تقدم.
Cost of Attendance
تكلفـة المواظبة علـى الدراسـة COA: وهى تشير الى التكلفة المتوقعة للدراسة فى المؤسسة التعليمية لمدة سنة واحدة وتشمل الرسوم الدراسية والسكن والمأكل والكتب واللوازم المطلوبة ومصاريف التنقلات والمصاريف الشخصية.
Demonstrated Financial Need
الاحتياج المادي الظاهر: المبلغ الذى يحتاجـه الطالب على شكل مساعدات مالية بعد خصم مبلغ مساهمة الاسرة في تكاليف ألتحاقه بالدراسة.
Expected Family Contribution – EFC
مساهمة الاسرة المتوقع EFC : وهو مبلغ من المـال تساهم بـه الاسرة في تكاليف دراسة الطالب. هذا المبلغ يتم تحديده من خلال المعلومات المقدمة حول أنواع المعونـة المـالية.
Financial Aid
المساعدات المـالية: مساعدات مالية للطلاب وعائلاتهم تمنح على شكل منح دراسية أو هبـة أو العمل مع الدراسة أو قروض للدراسـة.
Grants
الهبـــة: أموال المساعدات المـالية التي ليس مطلوب تسديدها. هذه الهبـات متاحـة من الحكـومـة الاتحادية والوكالات الدولية والكليات الخاصة .
Loan
القـــروض: أمــوال المسـاعدات المـاليـة الممنوحـة للطلاب وأولياء الامــور الموجب تسديدهـا. برامج القروض قد تكون من الحكـومـة أو من شركات القطـاع الخـاص. شروط وأسعار الفائدة تختلف اختلافا كبيرا من جهـة الى أخرى.
Merit-Based Aid
المساعدات المستحقة عن التفوق: كثيرا مـا يستحق التفوق منحـة دراسية وهى أموال متاحة لجميع الطلاب المتفوقين حيث أن التأهيل لهذه المنح يكون على أساس عوامل أخرى غير الحاجـة المـالية في مجالات مثل التفوق الأكاديمي أو التفوق في المدرسة الثانوية أو التفوق القيادي أو التفوق في مواهب محددة.
Need Based Aid
المساعدات المستحقة للاحتياج المادي: تمنح المساعدات المـالية للحاجـة المـادية وهو عـامل من العوامـل الرئيسية.
Need Blind
عدم الاخذ فى الاعتبار للاحتياج المادي: وهى تشير الى سياسة تتبعها الكليات أو الجامعات بحيث لا تأخذ في الاعتبار الاحتجاجات المادية للطالب عند التقدم للقبول في الكلية أو الجامعة
Need Aware
أدراك الحاجـة الى المعونـة المادية: تشير الى السياسة التى تتبعها الكليات أو الجامعات للاخذ فى الاعتبار الاحتياجات المالية المقدم الطلب.
Scholarships
المنـح الدراسيــة: وهى أموال المساعدات المالية التى لا يجب تسديدها. هذه المنح تعطى على أساس عوامل عديدة مثل الخلفية الثقافية والاكاديمية والانشطة الاضافية فى المناهج الدراسية ومـا الى ذلك. وعادة يكون مطلوب تقديم طلب مستقل لهذا الموضوع.
شــروط السفــر/الهجـــرة
Curricular Practical Training – CPT
منــاهج التـدريب العملي CPT : وهو نوع من تصريح العمل الممنوح للطلاب الذين يحملون تأشــيرة F-1 والذين يريدون المشاركة في برنامج يرمى الى تطبيق وممارسة المعرفة والمهارات المكتسبة من العمـل الأكاديمي.
Declaration of Finances
اعــلان الوضــع المالي: وهو نموذج يشترط على الطلاب الدولييـن تقديمـه كدليل يبين الوضـع المادي للطالب. يجب تقديم رسـالة رسميـة من البنك تبين أن الطالب لديـه أمـوال تكفـى لتسديد المصاريف الكاملـة للبرنامج الخاص بـه (سواء كانت هذه الاموال من عـائلتـه أو من راعـى رسمي). وهذا يشمل مصاريف الدراسة والمسكن والمـأكـل وتكلفـة نفقات المعيشـة، الخ.. لمدة عـام واحـد ( المبلغ المحدد المتوقـع يختلف من كليـة الـى أخرى) . وقد يحتاج الطالب الى تقديم نسخة من جواز سفره مع هذا النموذج. كما أن هذا النموذج ضروري من أجل الحصول على تأشيرةI-20 وينبغي أن تستكمل قبل نهاية الوقت المحدد للتقديـم.
Form 1-20
نمــوذج I-20 : وهو صـادر عـن الكليـة أو الجـامعة التى قررت الالتحاق بهـا. وهذا النموذج يصدر للطلاب الذين بحوزتهم تأشيرة F-1 ولديهم خطـة للالتحاق بالدراسة بدوام كامل في الكليات أو الجامعات الذين ألتحقوا بهــــا.
DS-2019 Form
نمـــوذج DS2019 : وهو صادر عن الكليـة أو الجـامعة التى أذنت للطالب بالحضور بصفة زائر أو مشترك فى برنامج تبادل الطلبة. هؤلاء الطلبة هـم فقط الذين يدرسون فـى الولايات المتحدة لفترة قصيرة من الوقت وسوف يستلمون تأشيرة J-1 .
Sevis Fee
رســوم سيفيــس: وهـى رسوم التفويض التي تجمعها وزارة الآمـن الداخلي الامريكـية لتغطية تكاليف استمرار الطالب في برنامج تبادل الزوار.
Visa
التـــأشيــرة: هى الوثيقة التى سيحصل الطالب عليها والتي سوف تسمح لـه بالدخول والخـروج من الولايات المتحدة. معظم الطلبـة الدوليين سوف يحصلون على تأشيرة F-1 .
Form 1-94
نمــوذج 1-94 : وهـو خـاص بتسجيـل الوصول والمغادرة. وهو عبارة نموذج يتم أصدراها من الأنترنت عند وصول الطالب الى الولايات المتحدة. وهذا النموذج فـى غاية الاهميـة بالنسبة لمصلحـة الجوازات و الهجرة
Optional Practical Training – OPT
التدريب العملي الاختياري OPT : وهو نـوع من الاستفادة من تأشيرة F-1 الممنوحـة للطلاب، وهـى تتيح لهم العمـل خارج الحرم الجامعي فى المجالات التي لها علاقة بدراستهـم.