قطر السيارة المعطلة - towing
تُعد عملية القطر إجراءاً مؤازراً قصير المدى للخروج بالمركبات العاطلة أو غير العاملة بشكل سليم من نطاق الخطر، أو لإحضارها إلى مكان قريب. وفي مقابل قَطر السيارة المعطلة توجد أيضاً عملية سحب السيارة السليمة.
تنصح الهيئة الفنية لمراقبة الجودة (TـV Nord) بمدينة هانوفر الألمانية، بأنه ينبغي أن تكون السيارة القاطرة أثقل وزناً من السيارة المعطلة.ولا يجوز أن يزيد طول حبل القطر عن ثمانية أمتار كحد أقصى، ويجب أن يكون مشدوداً على الدوام. ويمكن قطر السيارة بصورة أكثر آماناً وسهولة من خلال استخدام قضيب القطر، خاصة مع السيارات ذات وزن يبدأ من 5ر1 طن. وقبل بدء السير ينبغي على قائدي السيارتين تحديد خط السير والاتفاق على علامات للتفاهم فيما بينهما. ويجب أن يتم تفعيل الإشعال في السيارة المعطلة، حتى تعمل الإضاءة ولا يتعرض المقود للإنغلاق. بالإضافة إلى أنه يجب وضع مثلث التحذير على الرف الخلفي إذا كان ذلك ممكناً. وبمجرد الخروج من التعشيقة ونقل ذراع تعشيق ناقل الحركة الأوتوماتيكي على الوضع المحايد «N»، فإنه يمكن البدء في قطر السيارة. علاوة على أنه يجب تشغيل مجموعة أضواء التحذير في كلا السيارتين. وتنصح الهيئة الألمانية بألا تزيد سرعة السير، عند قطر السيارة، عن 30 كلم/ساعة، سواء كان يتم استخدام حبل القطر أو قضيب القطر.
ويمكن معرفة التعليمات الخاصة بإجراء عملية قطر المركبة المُعطلة بالتفصيل من خلال القوانين المرورية الخاصة بكل ولاية .
خدمات القطر - towing service
حبل القطر - towing rope
حلقة القَطر- towing lug
هي تجهيزة مُركبة على مقدمة أو مؤخرة السيارات مُتعددة المسارات بغرض التثبيت الآمن لتجهيزات القَطر، وهو ما تنص عليه اللوائح والمعايير القانونية في أغلبية البلدان. ويمكن تصميمها بحيث تكون ثابتة التركيب أو قابلة للربط.