18 نصيحة من القنصلية الأمريكية للمبتعثين قبل المقابلة

يستعد مئات الطلاب والطالبات السعوديين للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وينضم هؤلاء إلى 185 ألف طالب وطالبة سبقوهم إلى أمريكا، وعادة ما يعاني المبتعث في بداية رحلته من نقص كثير من المعلومات عن إجراءات الابتعاث والأوراق المطلوبة، ونوع التأشيرة التي يمكن أن يحصل عليها، وما تتيحه له تلك التأشيرة عن غيرها، والعديد من الأسئلة التي تدور في أذهان المبتعثين قبل أن يبدؤوا أولى خطواتهم على طريق الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

"مكة" تواصلت مع القنصلية الأمريكية في جدة والتي أجابت عن أكثر أسئلة المبتعثين الجدد شيوعا، فحددت عدة نقاط يجب أن يضعها المبتعث في حسبانه قبل التوجه إلى القنصلية.
1- على الطالب المبتعث تعبئة استمارة طلب التأشيرة، واختيار نوع التأشيرة المطابق لدراسته، ووضع المعلومات طبقا لجواز السفر والسيرة الذاتية، والحصول على الرقم المرجعي للتأشيرة، ودفع رسوم التأشيرة، ومن ثم حجز موعد عن طريق الموقع المخصص للمواعيد في السعودية www.ustraveldocs.com/sa .
2- يرجى إحضار جواز سفر مخصص لكل متقدم مهما كان عمره، ويحمل نفس الاسم باللغتين العربية والإنجليزية، ولا تقل صلاحيته عن 6 أشهر، وأن توجد فيه على الأقل صفحتان فارغتان.
3- يجب على كل متقدم إحضار صورة جديدة من غير تعديل أو أي عدسات لاصقة للعين.
4- من أجل الحصول على تأشيرة دراسية يجب على المتقدم الحصول على I-20 بتاريخ دراسة في المستقبل ودفع رسوم السيفس.
5- على الطالب المبتعث جلب خطاب الضمان المالي والذي يثبت تكفل الدولة بدفع كافة التكاليف من معيشة وسكن وعلاج له ولكافة مرافقيه.
6- يمكن أن تكون المقابلة باللغة العربية أو الإنجليزية، ومن المحتمل أن يسمح لوالد المتقدم بمرافقته إذا لم يكن بالغا.
إذا كان بالغا فيتوجب عليه الإجابة على جميع الأسئلة بنفسه من غير مساعدة والده.
7- يطرح موظف القنصلية أثناء المقابلة أسئلة متعلقة بهدف المتقدم للطلب من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحالته الاقتصادية والاجتماعية وعلاقته الأسرية بدولة إقامته أو جنسيته.
8- من المحتمل رفض طلب التأشيرة الدراسية حتى في حالة إكمال جميع الطلبات وخطوات القبول الأكاديمي، لأن عملية القبول في البرنامج الأكاديمي، وعملية الحصول على تأشيرة للدخول القانوني للولايات المتحدة الأمريكية، تعدان إجراءين مختلفين، لكل منهما معايير مختلفة.
9- يحق لمن تم رفض طلبهم للتأشيرة الدراسية التقدم مرة أخرى.
10-إذا تجاوز وقت إجراءات التأشيرة موعد الدراسة، يطلب من المتقدم تمديد أو تقديم I-20 جديد بتاريخ مستقبلي.
11-يرجى من المتقدم بالطلب التأكد من المعلومات الموجودة في الـ I-20 وأن تطابق المعلومات الموجودة في وثيقة السفر وتعديلها في حال اختلافها عن طريق المؤسسة الأكاديمية.
12- عندما تتعرض التأشيرة للتلف بأي وسيلة، فإن التأشيرة لا تعد صالحة للسفر للولايات المتحدة الأمريكية، ويجب على المتقدم إعادة تقديم طلب لإصدار تأشيرة جديدة لدخول الولايات المتحدة مرة أخرى.
13- التأشيرة التي انتهت مدتها لا تعد صالحة للسفر، ولكن التأشيرة الصالحة في جواز سفر منتهي الصلاحية يمكن استخدامها إذا ما أرفقت بجواز سفر جديد معها في نقطة دخول الولايات المتحدة الأمريكية، وفي حال فقدان جواز سفر الطالب يجب التبليغ عن التأشيرة المفقودة للقنصلية أو السفارة التي أصدرتها، وسيحتاج المتقدم لتجديد التأشيرة حال حصوله على جواز جديد.
14- في حالة عودة الطالب من الولايات المتحدة ومكثه خارجها مدة تزيد عن 5 أشهر، يجب عليه إعادة التقديم لطلب تأشيرة جديدة لدخول الولايات المتحدة الأمريكية.
15- إذا انتهت التأشيرة والطالب لا يزال داخل الولايات المتحدة الأمريكية يمكنه البقاء حتى انتهاء الدراسة ثم العودة إلى بلاده، ويتوجب عليه إصدار تأشيرة جديدة قبل سفره مجددا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
16- لا يمكن بدء برنامج أكاديمي كامل بتأشيرة سياحية.
17- يمكن لحامل الجنسية الأمريكية من الطلاب تقديم طلب هجرة / إقامة لزوجته غير الأمريكية أو التقديم على تأشيرة B1/B2 .
18- إذا دخل أب الولايات المتحدة الأمريكية كسائح ويرغب في البقاء مع ابنته الطالبة هناك يجب عليه أن يشرح لموظف القنصلية الغرض من زيارته للولايات المتحدة والمدة التي يرغب في البقاء فيها هناك، وإذا كانت رغبته البقاء مع ابنته كوصي لها يجب أن يوضح هذا للموظف حتى يتمكن من وضع ملاحظة على التأشيرة، وسيتم أخذ هذه الملاحظة في عين الاعتبار عند الوصول إلى نقطة دخول الولايات المتحدة الأمريكية.