الأمـن والسلامة في الحرم الجامعي


الجريمة محـتملة، للأسـف، فـي الولايات المـتحدة، كما هي محتملة في جميع أنحاء العالم. عليك أن تكون شديد الحرص حتى تتعرف على حرم الجامعـة والمحـيط الذي تسكن فيه. هناك مناطق غير آمنة في كل مدينة، وعلــيك أن تــتعرف علــيها بأســرع وقــت ممكــن. توظــف كـل كلــية أو جامعــة أميركية ضـباط شـرطة وأشخاص أمـن للمسـاعدة علـى حفـظ الأمن في الحـرم الجامعـي. إذا لـم تسـتلم إرشادات السلامة خلال برنامج التوجيه، أقصـد مكتـب مرشـد الطـلاب الدولييـن أو مكتـب أمـن حرم الجامعة واسأل عـنها. اسـأل عـن السـلامة فـي حـرم الجامعـة، والمجتمع، وعن الخطوات التــي علــيك اتــباعها لضــمان ســلامتك الخاصــة. تذكـر أن الاجــتهاد العقلــي الجـيد، والوقايـة والفطـرة السـليمة، تقلـل كثـيراً مـن إمكانـية وقوع حوادث كريهة أو ربما مؤذية.



قوانين أساسية للسلامة تشمل التالي:
- لا تمشـي وحـيداً فـي بعض المناطق في الليل.

- أطلب دائماً رفقة شخص ما إذا كنت غير مطمئن الى المكان الذي تريد أن تذهــب الــيه. تقــدم بعــض الجامعــات خدمــة المــرافقة للأشــخاص المضـطرين للعـودة الـى مسـاكنهم مشـياً بعـد انـتهاء دروسهم، أو من المكتــبة الــى مــنازلهم لــيلا. اســأل مرشــد الطــلاب الدولييــن إذا كانــت جامعتك تقدم مثل هذه الخدمة.

- تـأكد مـن أن جمـيع الأبـواب والشـبابيك مغلقة عندما تترك غرفتك في منامة الجامعة، أو شقتك أو سيارتك. لا تترك أبداً أشياء ذات قيمة، خصوصـاً الـنقود أو بطاقـة الائـتمان، فـي أماكن ظاهرة للنظر، حتى ولو كان الباب مغلقاً.

- لا تحمل كميات كبيرة من المال، ولا تلبس حلى ومجوهرات غالية الثمن.

- لا تقــبل أبــداً أن يوصــلك شــخص غريــب الــى أي مكــان. لا تســافر مـتطفلا (لا توقـف السـيارات لتركبها مجانـاً)، ولا تسـتجب لأي مسافر متطفل.

- انتبه الــى حقيبــتك ومحفظــة نقــودك، خصوصــاً فــي الأماكـن المزدحمة بالناس في المدن لوجود خطافي الحقائب والنشالين. عليك أن تضــع ممــتلكاتك الجذابــة الخاصــة بــك، مــثل آلات التصــوير والجوالات ، والكمبيوتر في أماكن آمنة، وتغلق عليها، عندما تكون غائباً. حافظ على ممتلكاتك.


- إذا هـددك لـص فـي بيتك، أو على الطريق، حاول أن لا تقاومه، إلا فـي حـالات تشـعر فـيها بـأن حياتك مهددة، وأن عليك أن تقاتل أو تترك المكـان. لا تتشـاجر مـع المعـتدي إذ أن ذلك قد يغيظه ويدفعه لإيذائك.  حـافظ على الهدوء، ولاحظ كل ما يمكنك ملاحظته من مواصفات اللص. خبر الشرطة فوراً بما حصل، واعطهم أفضل وصف ممكن عن المعتدي.

- لمـزيد مـن المعلومـات عـن الأمـن والسلامة في الحرم الجامعي، راجع الموقع التالي الإنترنت  الأمـن والسلامة في الحرم الجامعي